التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 10:28 م , بتوقيت القاهرة

شومان: تجديد الخطاب الديني ليس مسؤولية الأزهر وحده

شارك وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان، في الدورة التدريبية الأولى لتجديد الفكر والخطاب الديني بالجامع الأزهر الشريف، اليوم الأحد، موضحا أن هذه اللقاءات تهدف لعلاج إشكالية تجديد الخطاب الديني.


وأكد شومان، أن مسألة تجديد الخطاب الديني لازمة من لوازم الشرع، مبينا أن التجديد ليس معني به الأزهر فقط، وهناك مؤسسات أخرى معنية به مثل وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي لتعديل المناهج، ووزارة الثقافة في كتبها المختلفة، والإعلام ، ووزارة الأوقاف.


وأضاف شومان، أن الأزهر يقوم بدوره في هذا التجديد من خلال تجهيز مجموعة من الدعاة يجمعون بين العلم الشرعي الثابت منه والمتغير، مبينا أن الثابت في الدين قليل مقارنة بالأمور المتغيرة، موضحا أن هذا الثابت غير قابل للتجديد، أما الأحكام التكليفية فهي مرنة للغاية بين المندوب والمكروه والحلال، وكل هذا في إطار الاجتهاد، وهو ما يقوم به الأزهر بالفعل بطرق قد لا تعجب البعض، لكن هذا هو العلم الصحيح الذي يفرق بين النص الثابت والاجتهاد المتغير، ويعلم اللغة وحال العصر والناس والفقه وأموره المختلفة.


وأشار الدكتور عباس شومان، أن الأزهر يسعى من خلال العديد من المؤتمرات والفعاليات وحركته المستمرة لتعديل المناهج لتجديد الفكر الإسلامي، معلنا عن بداية تدريس المناهج الجديدة من العام المقبل مع إعادة النظر فيها مرة كل ثلاثة سنوات لتجديدها.