التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:26 م , بتوقيت القاهرة

أنثى "الأنوفيليس".. تُسبب ذعرا بالأقصر

قالت الإدارة العامة للملاريا التابعة للإدارة المركزية للأمراض المتوطنة بوزارة الصحة، إن طفيل الملاريا ينتقل من إنسان إلى آخر بواسطة أنثى بعوضة الأنوفيليس، حيث توجد 4 أنواع من طفيل الملاريا، وهو البلازموديوم فالسبارم المُسبب لمرض الملاريا الخبيثة، وطفيل البلازموديوم فايفكس والأوفال المُسببان لمرض الملاريا الحميدة، وطفيل الملاري المُسبب لمرض الملاريا الحميدة الرباعية.


وجاء بمنشور الإدارة العامة للملاريا، اليوم الأحد، إن المرض ينتقل بواسطة بعوضة الأنوفيلس فرعوني المتواجدة على شواطئ نهر النيل وبعوضة الأنوفيليس سرجنتي الموجودة بالواحات والفيوم.


ملاريا "العضامية"


وكانت بعض المواقع الإلكترونية قد تداولت أخبارا عن ظهور وباء الملاريا بمحافظة الأقصر، فيما قالت وزارة الصحة، إن نتائج 840 عينة من عينات الدم المأخوذة من المواطنين القاطنين في المحيط الجغرافي لتجمعات المياه بالأقصر، والتي تم فحصها بالمعامل المركزية بالقاهرة أكدت عدم وجود أي حالة إصابة بالملاريا، وذلك ردا على ما تم نشره عن وجود باعوضة الأنوفيليس الناقلة لمرض الملاريا بقرية العضايمة مركز إسنا محافظة الأقصر.



كما جاءت نتائج الفحوص المجهرية لليرقات المأخوذة من تجمعات المياه الراكدة بالقرية، مشيرة إلى خلو اليرقات من طفيل البلازموديوم المُسبب لمرض الملاريا.


وأكدت الوزارة أن الإدارة العامة لمكافحة ناقلات الأمراض التابعة للقطاع الوقائي بوزارة الصحة، بالاشتراك مع مديرية الشؤون الصحية بالأقصر، تقوم بعمل ترصد حشري مستمر في جميع أنحاء المحافظة بصفة عامة ومركز إسنا قرية العضايمة بصفة خاصة.