التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:20 ص , بتوقيت القاهرة

ممنوعات في امتحانات الجامعات

انطلق، اليوم الأحد، ماراثون امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2014 -2015، بجامعات القاهرة الكبرى الثلاث، القاهرة وعين شمس وحلوان، وكل الجامعات المصرية، على أن تنتهي أعمال الامتحانات يوم 24 يونيو المقبل، كما أكد المجلس الأعلى للجامعات المصرية.


جدول "حلوان"


واعتمد عميد كلية الحقوق بجامعة حلوان، الدكتور السيد العربي، جدول امتحانات الفصل الدراسي الثاني لعام 2014- 2015، لجميع الفرق الطلابية الأربع، ومن المقرر أن تبدأ اليوم الأحد الموافق 17 مايو، وتنتهي يوم الأربعاء 10 يونيو لكافة الفرق، كما تبدأ اليوم امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني، لطلاب الدراسات العليا بكلية الحقوق، جامعة القاهرة.


وكان رؤساء الجامعات قد اتخذوا عدة قرارات بشأن تأمين عملية الامتحانات، وتوفير الأعداد المناسبة من أفراد الأمن الإداري لتأمين وحراسة مقار الامتحانات، وكذلك منع أعضاء هيئة التدريس من السفر خلال فترة الامتحانات.


لجان خاصة بـ"القاهرة"


في جامعة القاهرة، شُكلت اللجان الخاصة للطلاب المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة، وتفويض عمداء الكليات في تشكيل لجان طوارئ لمتابعة سير الامتحانات، وتوفير الأعداد المناسبة من أفراد الأمن الإداري لتأمين وحراسة المقار.


وأكد رئيس الجامعة جابر نصار،  في بيان صحفي، أنه غير مسموح للقيادات وأعضاء هيئة التدريس والهيىْة المعاونة المشاركين في أعمال الامتحانات بالسفر إلى الخارج بداية من 10 مايو الماضي وحتى إعلان النتائج، إلا في حالة الضرورة وبإذن من رئيس الجامعة، ويترتب على مخالفة ذلك خصم بدلات الكنترول والملاحظة والجامعة والجودة لمدة شهرين على الأقل أو المدة الفعلية لأعمال الامتحانات حتى إعلان النتائج حال زيادتها عن شهرين.


المحمول ممنوع


فيما حذرت الجامعات الثلاثة من اصطحاب الطلاب الهواتف المحمولة أو غيرها من الوسائل التكنولوجية داخل اللجان، مع التحفظ على الأجهزة التي يتم ضبطها حتى نهاية الامتحانات، وهي "الهواتف المحمولة وسماعة البلوتوث والكتب والمذكرات"، وعند إصرار الطلاب على دخول أي شيء منهم، يعتبر هذا محاولة غش، ويتم عمل محضر له، ومنعه من دخول الامتحان.


وبدوره منع نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤؤن التعليم والطلاب الدكتور محمد الحسيني الطوخي، دخول الطالب لجنة الامتحانات ومعه سماعات الأذن نهائيا، وفي حالة ضبط الطالب يحمل سماعات الأذن سواء مستخدمة أو غير مستخدمة، يحرم الطالب من مواد الفصل الدراسى كاملا، ويحول إلى مجلس تأدييب، ويمنع دخول الطالب ومعه هاتفه المحمول أو جهاز التابلت، وفي حالة الضرورة يغلق التليفون، وإذا ضبط الهاتف المحمول أمام الطالب مغلقا داخل لجنة الامتحان، يحرم الطالب من الامتحان ومن المادة السابقة.


أكد "الطوخي" على منع وضع أو استخدام أي إشارات حزبية أو سياسة داخل كراسة الامتحانات، وعدم التدخين داخل اللجنة، وعدم الذهاب إلى دورة المياه إلا في حالات الطوارئ للمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة، لافتا أن آخر ميعاد لدخول الطلاب لجان الامتحانات تكون بعد الميعاد المحدد بحد أقصى 15 دقيقة، ولا يسمح بأي استثناءات للدخول، على ألا يتم خروج أي طالب من لجنة الامتحانات إلا بعد مضي نصف الوقت.


وفي جامعة حلوان، تبدأ الامتحانات بتكثيف أعداد الأمن الإداري بنطاق مبنى الامتحانات وداخل الكليات والمعامل والفصول، بالإضافة إلى تجهيز عربتي إسعاف بالحرم الجامعي للطوارئ أحدهم بجوار مبنى 10 لتكون بمنتصف الجامعة، والأخرى بجوار مبنى الامتحانات، وذلك بتوفير عيادات داخلية بأماكن الامتحانات بكل مبنى. وتم تحديد أماكن لترك الأمانات والهواتف بها، وما تعرف باسم "الشوادر" خارج مبنى الامتحانات، وذلك مجانا للطلاب.


اقرأ أيضا: