التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:19 م , بتوقيت القاهرة

قرارات محافظ أسيوط في 100 يوم

مضت 100 يوم منذ تولي محافظ أسيوط، المهندس ياسر الدسوقي، منصبه، خلفا للواء إبراهيم حماد المحافظ السابق، بدأها بجولات مفاجئة على المستشفيات والمخابز ومستودعات البوتاجاز.



جاءت أول قرارات المحافظ هي الاستغناء عن 8 من المستشارين، بناء على مذكرة أرسلها الجهاز المركزي للمحاسبات، والتي تفيد تقاضيهم مبالغ مالية كبيرة، أعقابها قرره بإحالة مخالفات مشروع البنية الأساسية بالمحافظة إلى نيابة الأموال العامة، والتحقيق مع المسؤولين عن المشروع.


وكانت بعض انتقادات قد وجهت للمحافظ بأنه لا يقابل المواطنين داخل أورقة الديوان العام للمحافظة.



- 7 جولات مفاجئة بمراكز أسيوط :


تفقد محافظ أسيوط ، المهندس ياسر الدسوقي، يرافقه القيادات التنفيذية والشعبية، مراكز، البداري والغنايم وصدفا وأبوتيج وأبنوب والفتح والقوصية، وعقد خلالها لقاءات جماهيرية مع أبناء المراكز واستمع لشكواهم ومطالبهم، والتي تمثلت في حل مشاكل مياه الشرب والصرف الصحي، والمعاناة من الإهمال والتقصير داخل الوحدات الصحية بالمراكز.



- فى قطاع الصحة:


وكان هذا القطاع على رأس أولويات واهتمامات الدسوقي، حيث قام بجولات مفاجئه على مستشفى أبنوب المركزي والمبرة و مستشفى أسيوط العام و الإيمان و مستشفى القوصية المركزي ، والذي أعقابها صدور عدت قرارات بنقل أكثر من 50 دكتور وممرض من الوحدات الصحية والمستشفيات.



قطاع التموين:


أعلن المحافظ عن انطلاق  العمل بمنظومة الخبز الجديدة، وبدأ جولات مفاجئة على مستودعات البوتاجاز بمختلف قرى ومراكز المحافظة، والاطمئنان على سير العمل بداخل مصنع تعبئه اسطوانات البوتاجاز بقرية حجدم، والمرور على المخابز بمدينة أسيوط.



 قطاع الكهرباء:


أعلن محافظ أسيوط، عن بدء تشغيل بعض محطات الكهرباء، بداية من 1 يونيو المقبل، على خلفيه زيارته لمحطة كهرباء أسيوط بالوليدية، ومحطة أسيوط المركبة، لمواجهة انقطاع الكهرباء، تزامنا مع موسم الصيف، كما أعلن عن بدء تشغيل محطة الكهرباء المركبة بقرية جحدم بقدره 1000ميجاوات.



قطاع المرور:


أعلن محافظ أسيوط عن الانتهاء من رفع كفاءة الحقل الجوي بمطار أسيوط الدولي، والتي شملت رفع كفاءة الممر الرئيسى والترماك والممرات المساعدة، بتكلفة 88 مليون جنيه، والمتوقع أن ينتهي العمل فيه الشهر القادم، بالإضافة إلى تطوير قطاع المرور بالمحافظة، والذي شمل إنشاء وحدة مرور الشمال بقرية مير بالقوصية.



في مجال الزراعة:


خاطبة المحافظ، وزير التموين بفتح الشون الترابية للتسهيل عليهم في تسليم محصول القمح المحلي، لمنع تهريبه خارج المحافظة وبيعه في السوق السوداء، والتي يتم توريدها لمديرية التموين لموسم 2015، ليصبح إجمالي عدد الشون الترابية التي تتسلم القمح بمختلف المراكز 9 شون.



- الاستثمار والمناطق الصناعية:


أعطى المحافظ تعليماته بتسهيل إجراءات التراخيص، وإقامة مشروعات جديدة بالمناطق الصناعية الـ 6 الموجودة بالمحافظة.


جاء ذلك خلال ترأسه لاجتماع مجلس إدارة المناطق الصناعية بالمحافظة، لدراسة بعض مشاكل المناطق الصناعية والموافقة على تشغيل بعض المشروعات ضمن جدول الأعمال.



كما وافق المحافظ  على تخصيص مساحات أراضي بالمناطق الصناعية لإقامة بعض المشروعات منها مشروعات الطوب الأسمنتي والبلدورات، وتصنيع الأخشاب والموبيليات وأكياس البلاستيك ومشروعات تصنيع الصابون ومستخلصات الأعشاب الطبية، ومستحضرات التجميل والملابس الجاهزة.



كما تم مناقشة بعض معوقات استكمال توصيل المياه العذبة، لمنطقة الصفا الصناعية وعرب العوامر والانتهاء من محطات الصرف الصحي بمنطقتي عرب العوامر، وبني غالب، والتى سيتم تشغيل محطات الصرف بها في 30 يونيو 2015 بعد الانتهاء من مرحلة التجارب.



 قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط:


تدخل محافظ أسيوط، لحل مشكلة الصرف الصحي ببعض القرى ومراكز المحافظة ومنها حل مشكلة صرف الصحي بمركزي صدفا والغنايم، والذي تبلغ تكلفته أكثر من 300 مليون جنيه، وتم عقد اجتماع بلجنة من أهالي مركز الغنايم لمناقشة الحلول المقترحة، لحل مشكلة طرد مياه محطة المعالجة الثلاثية للانتهاء من مشروع الصرف الصحي في موعده.



انتقادات الأسايطة:


وعلى الجانب الآخر، واجه محافظ أسيوط خلال المائة يوم الماضية حالة من عدم الرضا في بعض المواقف، إذ شن عدد من المواطنين هجوما حادا عليه، خلال مشاركته فى برنامج «ممكن» الذي يقدمه الاعلامى خيري رمضان  على قناة "c.b.c" بسبب تصريحاته بأن باب مكتبه مفتوح للجميع، حيث يرى المواطنون أن هذه التصريحات وهمية وغير موجودة على أرض الواقع.


وما أشعل غضب المواطنين تجاه المحافظ تصريحاته خلال جولاته بأنه لن يوقع على أي طلب خاص لاي مواطن مهما كان موقعه، دون دراسته دراسة كاملة ووافية وفحصه مع الجهات المختصة، وبشرط ألا يكون مخالفا للقانون، قائلا لأحد المواطنين خلال جولته بمركز القوصية حينما عرض عليه طلب شخصي: "لو والدي جه لن أوقع له طلب دون دراسة".