التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:16 ص , بتوقيت القاهرة

محلب والسعيد يتفقدان إزالة العشوائيات في منشية ناصر

شهد رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، اليوم السبت، أعمال إزالة العشوائيات الخطيرة، أعلى الجبل، في منطقة منشية ناصر، برفقة محافظ القاهرة، الدكتور جلال مصطفى سعيد.


وأضاف المحافظ، أنه تم نقل 757 أسرة من ساكني تلك العشوائية الخطيرة، معظمهم إلى مدينة 6 أكتوبر، وبعضهم حصل على قيمة إيجار شهري، لحين الانتهاء من بناء المساكن البديلة لهم في حي الأسمرات في المقطم.



وقال رئيس الوزراء: نقلنا جزءًا من أهلنا إلى 6 أكتوبر، واتخذنا قرارًا بإزالة كل تلك العشوائيات الخطيرة، وهذه بداية لرحلة طويلة في التعامل مع ملف العشوائيات في مصر، وهي بداية مشجعة، كما تم الاجتماع أكثر من مرة مع الأهالي، حتى يتم الاتفاق على نقلهم بطريقة لائقة، حيث وفرنا 6 خطوط أتوبيسات مجانًا، ووزارة التضامن وفرت إعانات لمن تنطبق عليه الشروط منهم، كما وفرت وزارة التموين أنابيب البوتاجاز، والسلع التموينية المختلفة لهم".


وشدد محلب على أن المساكن الجديدة التي يتم بناؤها في حي الأسمرات، هي مناطق سكنية حضارية متكاملة، يستطيع المواطن أن يحيا فيها، ويجد الخدمات المختلفة.


كما قام رئيس مجلس الوزراء، برفقة محافظ القاهرة، الدكتور جلال مصطفى سعيد، بجولة تفقد خلالها سير الأعمال الجارية في مشروعي الأسمرات و"تحيا مصر" في المقطم، اللذين يتم إنشاؤهما  لنقل سكان المناطق العشوائية الخطيرة، ويضمان 11310 وحدات سكنية، بتكلفة تقارب 1.3 مليار جنيه.


من جانبه، قال محافظ القاهرة: مشروع "تحيا مصر" أحد مشاريع الإسكان الضخمة، ويقام على مساحة 60 فدانًا، ويضم 134 عمارة سكنية متكاملة المرافق، بإجمالي 4824 وحدة سكنية، وتتكون العمارة من دور أرضي وخمسة أدوار متكررة، وكل دور يضم 6 وحدات سكنية، وتبلغ مساحة الوحدة السكنية منها 65 مترًا، مكونة من حجرتين وصالة.



وأضاف، أنه من المقرر أن يتم تخصيص نسبة 25% من اجمالي مساحة المشروع للمباني السكنية، و6% للخدمات التي ستتضمن انشاء مدرسة اعدادية علي مساحة ألفي متر، ومركزا لخدمة المجتمع علي مساحة 1500 متر، ومركزا تجاريا، وحضانة، ومناطق ترفيه، ووحدة علاجية، ومسجدا، وستخصص باقي مساحة المشروع كمناطق خضراء وطرق وممرات .


وأوضح محافظ القاهرة، أن المساكن الجديدة في مشروع "تحيا مصر"، تقع متوسطة بين عدة محاور وطرق رئيسية، مثل محور الشهيد والطريق الدائري وشارع 9 في المقطم، ويتم الإنشاء بتمويل من صندوق تحيا مصر، بقرار من رئيس الجمهورية بتخصيص التكلفة للمشروع من الصندوق لنقل سكان العشوائيات والمناطق المهددة للحياة إلى مساكن بديلة لائقة وآمنة، حيث تبلغ تكلفة الإنشاءات 580 مليون جنيه إلى جانب أكثر من 60 مليون جنيه لأعمال شبكات المرافق.


وأشار محافظ القاهرة إلى أن عمل شركات المقاولات المنفذة في الموقع يتم على قدم وساق، وأن معدل الإنجاز من خلال المتابعة والإشراف الدوري شهد طفرة خلال الفترة الجارية، ليصل إلى حوالي 15% ظهور، وإقامة الأعمدة والأسقف لطابقين أو ثلاثة في معظم العمارات، بعد انتهاء الأعمال الصعبة، وتذليل المعوقات كافة، في تجهيز أرض المشروع، من أعمال حفر وتقسيم القطاعات، وتحديد مواقع الخلاطات الخرسانية، وسرعة توفير احتياجات المشروع من خطوط الكهرباء والمياه اللازمة في الموقع.


وأضاف المحافظ، أنه تم تزويد الموقع بتركيب 4 أعمدة إنارة كبيرة مجهزة، لتواصل ورديات العمل على مدار فترتي اليوم دون توقف على مدار الـ24 ساعة، مؤكدًا أن المتابعة والإشراف من خلال استشاري ومهندسي المشروع تتم دوريًّا، وعن كثب، من أجل الالتزام بالجداول الزمنية المحددة للانتهاء من المشروع نهاية هذا العام.



وأشار إلى أن هناك عددًا من العمارات في مشروع  "الأسمرات" يتم حاليًا الانتهاء من التشطيبات، وأعمال دهان الواجهات، وتركيب وصلات المياه والصرف الصحي الداخلية بها، ونسبة التنفيذ الفعلية في المشروع تجاوزت الـ54%، وجار استكمال أعمال الواجهات والتشطيبات النهائية لعدد كبير من العمارات في المشروع، والذي يتضمن إقامة 173 عمارة على مساحة 63 فدانًا، وتشمل 6486 وحدة سكنية مجهزة، بتكلفة إجمالية 742 مليون جنيه، ومن المقرر تسلمه بشكل نهائي مع نهاية العام الجاري.


وأعلن المحافظ، أن هذين المشروعين ولاسيما مشروع إسكان "تحيا مصر"، يساهمان بصورة كبيرة في القضاء على العشوائيات والمناطق الخطرة، والتي تضم حوالي 27 ألف أسرة فقيرة تعيش في مناطق خطيرة، مثل الدويقة وإسطبل عنتر وعزبة خيرالله، ولابد من إزالتها وتوفير مسكن آمن لساكنيها، وتم اختيار الموقعين على مقربة من هذه المناطق الخطيرة، بحيث يسهل نقل المواطنين إليها، مع توفير الخدمات الأساسية كافة لهم، من مدارس وأسواق ومراكز طبية ورياضية وخلافه.