التوقيت الأحد، 29 نوفمبر 2020
التوقيت 01:04 م , بتوقيت القاهرة

الأمم المتحدة تدين قصف المناطق السكنية في بنغازي

أعربت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا عن إدانتها بأشد العبارات الممكنة لاستمرار قصف المناطق السكنية في ليبيا، بما في ذلك في بنغازي والغريان، وما نتج عنه من فقدان للأرواح المدنية البريئة ومن ضمنها أطفال.


وأعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، برناردينو ليون، عن أسفه الشديد لوفاة ما لا يقل عن 8 أطفال وإصابة 4 آخرين بجروح نتيجة لقصف المناطق المدنية في بنغازي مرتيين هذا الأسبوع، وقال إن القصف المدفعي للمناطق السكنية في مدينتي غريان والزاوية يعد تذكيرا مأساويا بالخسائر الفادحة التي تكبدها الشعب الليبي خلال هذا النزاع.


وذكرت البعثة جميع الأطراف أن القانون الإنساني الدولي يحظر الهجمات ضد المدنيين وأنها يمكن أن تشكل جرائم حرب، وحث ليون جميع الأطراف على وقف استهداف المدنيين والممتلكات المدنية فورا ووضع حد لدوامة العنف والانتقام المستمرة، كما ذكر جميع الأطراف العسكرية الليبية بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي بإنهاء هذه الهجمات وتوخي الحذر واستخدام النسبية أثناء القيام بعمليات عسكرية.


وكررت البعثة تأكيدها بأنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للنزاع في ليبيا وأن الأعمال القتالية الطويلة الأمد لن تجلب إلا المزيد من القتل والدمار وشددت على أن التوصل إلى اتفاق سياسي من خلال الحوار هو أفضل أمل لتحقيق السلم والعودة إلى عملية الانتقال الديمقراطي.