التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 08:37 م , بتوقيت القاهرة

"العربي للمياه" يحذر من صراعات على الأنهار المشتركة بين دول عربية وأخرى مجاورة

كشف تقرير صدر حديثا عن المجلس العربي للمياه، عن معاناة 18 دولة عربية من ندرة المياه، بينما لا يحصل الفرد في 8 دول أخرى على أكثر من 200 متر مكعب للفرد في العام، في الوقت الذي يصل متوسط نصيب الفرد في العالم 1000 متر مكعب في العام.

كما أشار التقرير إلى أن 87% من الأراضي العربية قاحلة أو شبه قاحلة، ولا تصل مياه الشرب النظيفة إلى 83 مليون نسمة، ومعاناة 96 مليون آخرين من غياب خدمات الصرف الصحي، بينما تستنزف الزراعة بـ85% من موارد المياه.

وأكد التقرير أن 50% من مشروعات تحلية المياه المالحة في العالم توجد في الدول العربية، إذ لفت التقرير إلى أن المنطقة العربية تواجه العديد من المشكلات المتعلقة بالمياه، والتي تفاقمت بسبب سوء الإدارة.

وتتمثل بشكل رئيسي في ندرة المياه والجفاف، وتزايد النمو السكاني بمعدلات كبيرة، والصراعات على موارد المياه المشتركة، والظروف المناخية، إلى جانب الفقر والتلوث البيئي وتدهور النظم الأيكولوجية، ووجود خلل في النواحي الاقتصادية وفي إمدادات الغذاء وانعدام المساواة في النوع الاجتماعي.

ولفت التقرير إلى أن 65% من المياه السطحية تنبع من خارج الحدود العربية وعلى رأس تلك الانهار "النيل ودجلة والفرات والسنغال"، مؤكدا أن العديد من الدول العربية ستشهد صراعات سياسية مع دول أخرى، بسبب اشتراكها مع دول في انهار مشتركة وعدم وجود اتفاقيات دولية واضحة تحدد وتنظم توزيع المياه.