التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:04 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تقدم مساعدات طبية جديدة لـ"الجابون"

سلم سفير مصر في ليبرفيل هشام فتحي مصطفى، منحة الأدوية والمعدات الطبية المقدمة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، إلى وزير الدولة للصحة بجمهورية الجابون، لصالح المستشفى المصري الجابوني بالعاصمـة ليبرفيل.


وأعرب وزير الصحة الجابوني، وفق بيان وزارة الخارجية اليوم السبت، عن امتنان الجابون للشعب والقيادة المصرية على ما تقدمه من أجل صالح الشعب الجابونى، مشيراً إلى أنها ثالث منحة مساعدات طبية تقدمها مصر للجابون منذ 2011، إضافة إلى المنح الدراسية والدورات التدريبية التي تغطي قطاعات كبيرة لتنمية الكفاءات البشرية في الجابون، معرباً عن أمله بإمكانية زيادتها، خاصة في مجالات الصحة والتمريض وتدريب العمالة الفنية على صيانة الأجهزة الطبية.


من جانبه، قال السفير المصري إن المنحة هي تأكيد على التوجه المصري نحو إعادة تدعيم وتطوير علاقاتها بالدول الأفريقية الشقيقة، مشيراً إلى أن المنحة تتكون من 194 صندوقا من الأدوية تزن حوالي 2 طن ونصف، ومعدات لعيادة الأسنان بالمستشفى المصري الجابوني تزن حوالي طن وربع، بقيمة إجمالية 680 ألف جنيه، وأن مصر لا تأل جهداً لدعم المستشفى باعتبارها نموذجاً للتعاون الأفريقي، حيث تقتصر إدارتها على الجانبين المصري والجابوني.


وأضاف أن مصر توفد الأطباء الذين وصل منهم مؤخراً طبيب أسنان وطبيب جراح لأول مرة، يعمل حالياً على تشغيل غرفة جراحة صغرى بالمستشفى لعمليات اليوم الواحد حتى الانتهاء من تجهيز غرفة عمليات رئيسية، في تطوير كبير وهام لعمل المستشفى يمثل نقلة نوعية للخدمات والرعاية الصحية التي تقدمها المستشفى، التي اقتصر العمل بها حتى تاريخه على العيادات وقسم للولادة والأمومة.


يذكر أن منحة الأدوية والمعدات الطبية موجهة إلى المستشفى المصري الجابوني، أحد أهم مشروعات التعاون المشترك المصرية في منطقة وسط أفريقيا، والذي أنشىء في العاصمة الجابونية ليبرفيل عام 2009 ، وتمده مصر بالأطباء والمعدات، ويشهد المشروع نجاحاً منقطع النظير أدى إلى تحويله من مركز طبي إلى مستشفى عام 2012.


ويخدم المستشفى المنطقة المحيطة، وامتد تأثيره ليصبح قبلة المرضى من أقاليم خارج العاصمة ليبرفيل، وبات يمثل نموذجاً للتعاون الدولي في الجابون في مجال الصحة، ويحتوى على عدة عيادات ( أسنان، رمد، قسم أشعة، باطنة، أطفال، أمراض نساء وتوليد، قسم للنساء والتوليد ، معمل تحاليل ، أضيف إليهم الجراحة مؤخراً).