التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 02:42 م , بتوقيت القاهرة

خاص|مصدر بـ"التعليم العالي": ندرس مقترحا لإلغاء التحويل بين الكليات

كشف مصدر مسؤول بوزراة التعليم العالي، عن خطة جديدة تشرع لجنة تنسيق  الجامعات في العمل عليها، من بينها مقترح إلغاء تحويل الطلاب للكليات المناظرة في العام الأول.


ويقضي النظام الجديد بقبول الطلاب جغرافيا وإلغاء التحويل بين الجامعات، وذلك بعد التوسع في إنشاء كليات جديدة في مختلف جامعات المحافظات، بحسب المصدر.


وأوضح المصدر أن الأمر برمته لا يزال قيد المناقشة، لافتا إلى أن المقترح يتضمن أيضاً تقسيم الدولة إلي 8 أقاليم، علي أن يضم كل إقليم مابين 3 أو 4 جامعات، حسب تعداد السكان داخل الإقليم.


وأورد مثالا لذلك :"في إقليم جنوب الوادي والذي يضم "قنا وأسوان وسوهاج"، سيتم تسكين الطلاب بحسب محل إقامتهم، حتى يتثني للطلاب الحصول على فرصة عمل داخل نطاقهم الجغرافي، مثل الأطباء والمهندسين، والصيادلة".


وأوضح :"يعني لو طالب تنسيقه كلية طب أسوان سيذهب لقضاء سنة أولى ويحول سنة تانية للجامعة التابعة لنطاقه الجغرافي".


وأشار المصدر إلى أن المقترح سيقضي على نسبة تحويل الـ10%، وكذلك مدى جاهزية المدن الجامعية لاستيعاب الطلاب.


وقال المصدر، إن سيتم تطبيق نظام اختبار القدرات الواحد، العام المقبل، والذي يعني أن الطالب الذي سيجري اختبار قدرات للالتحاق بكلية في جامعة محددة، لن يحق له التقدم للاختبار نفسه في جامعة أخري.


من جانبه، قال وزير التعليم العالي، الدكتور السيد عبد الخالق، في تصريح خاص لــ"دوت مصر"، إن المجلس الأعلى للجامعات يدرس الأمر بالفعل، مشيرًا إلى أنه الجهة المختصة بذلك.


وأضاف وزير التعليم العالي، أن هذا العام قد شهد إضافة ثلاث كليات اقتصاد وعلوم سياسية بجامعات القاهرة والإسكندرية وبني سويف، وذلك حتى يتم استيعاب جميع الطلاب.


 وأوضح أنه سيعقد اجتماعين خلال الفترة المقبلة لبحث بعض الملاحظات التي طُرحت بشأن هذا المقترح.