التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:57 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الزراعة:مخطط لتنمية الثروة السمكية في البردويل بعد تطهيرها

أعلن الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، أنه يجري حاليا الإعداد لمخطط لتنمية الثروة السمكية في بحيرة البردويل ومضاعفة انتاجها بعد انتهاء اعمال التطهير، من خلال إقامة منشأة لزيادة القيمة النسبية للأسماك، تتمثل في تطوير منظومة التخزين وإقامة أماكن لحفظ الأسماك وتصنيعها، بالإضافة إلى إنشاء مفرخ سمكى بحرى لإنتاج أصبعيات الدنيس والقاروص لتنمية البحيرة، وتبلغ تكلفته حوالي 32 مليون جنيه.


جاء ذلك خلال زيارة الوزير للبحيرة اليوم الجمعة، حيث شهد افتتاح موسم الصيد بالبحيرة بعد أعمال تطهيرها من المواد العالقة بعد اكتشاف وجود أكثر من 2700 طن من المواد العالقة التي تشمل مخلفات السيارات والاطارات، وذلك داخل مياه البحيرة، لحمايتها من التلوث وذلك من خلال الاستعانة بمعدات هيئة تنمية الثروة السمكية ممثلة في شركة معدات الصيد.


ولفت وزير الزراعة إلى أنه يجري حاليا تنفيذ خطط لحماية البحيرات الشمالية من التعديات بالتنسيق بين وزارة الزراعة ووزارات الداخلية والري والبيئة والتنمية المحلية فضلا عن تنفيذ مشروعات للحد من وصول المياه الملوثة إلى بحيرة المنزلة من خلال إقامة مشروعات لمعالجة مياه الصرف الصحي والزراعي قبل وصوله إلى بحيرة المنزلة.


وقال هلال إن أعمال تطهير بحيرة البردويل تستهدف زيادة انتاج البحيرة من 3 ألاف طن من القشريات حاليا إلى 5 ألاف طن من الأسماك ذات العائد الاقتصادي والتي تحظي بالقبول لدي المستهلك في دول الاتحاد الاوروبي مثل أنواع "قاروص، مقار، اللوط ، موسى، والعائلة البورية".


وأضاف أن إجمالي مساحة البحيرة تصل إلى 165 ألف فدان تبدأ من الرمانة وحتى محمية الزراميق، وتعد ضمن المحميات الطبيعية التي تتميز بخلوها من التلوث فضلا عن موقعها المتميز في شمال سيناء.


وتابع الوزير أنه يجري تنفيذ مشروع لتطهير بواغيز بحيرة المنزلة لتحسين نوعية المياه بها لزيادة الانتاج السمكي وتربية أنواع من الأسماك بالبحيرة في منطقة بواغيز البحيرة بما يحقق زيادة في الانتاج الكلي للبحيرة.


وفي سياق متصل شهد وزير الزراعة افتتاح مزرعة أم شيحان والتى تبلغ مساحتها فدانين لإنتاج 40 طن أسماك بتكلفة ملونين و250 ألف جنيه وهى نظام
متكامل لاستخدام المياه المنتجة فى دورة حياة الأسماك فى زراعة 5 أفدنة، فضلاً عن وجود وحدة لمعالجة وتحلية المياه تؤدى إلى إنتاج 50 متر مكعب
يومياً من المياه العذبة للعاملين بالمحطة، وتعتبر نظاماً جديداً لاستخدام الآبار الصالحة للأستزراع النباتى فى إنتاج الأسماك.