التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 03:07 م , بتوقيت القاهرة

وزير الزراعة يفتتح موسم الصيد ببحيرة البردويل

 افتتح وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور صلاح هلال، يرافقه اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، اليوم الجمعة موسم الصيد الجديد ببحيرة البردويل، وذلك بعد توقف دام نحو 4 أشهر.


وأعطى الوزير والمحافظ إشارة انطلاق موسم الصيد وبدء سروح مراكب الصيد داخل بحيرة البردويل، وذلك بحضور اللواء ناصر العاصي قائد الجيش الثاني الميدانى واللواء حمدى بدين رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية واللواء على العزازي مدير أمن شمال سيناء، والدكتور خالد الحسنى رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ورؤساء جمعيات الصيادين والصيادين وعدد من القيادات التنفيذية والسياسية والشعبية وأبناء المحافظة.


وقال الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن هناك اهتماما من القيادة السياسية بتنمية سيناء في كافة المجالات وخاصة في التنمية الزراعية، مشيرا إلى أن توجيهات الرئيس بتنفيذ عدد من التجمعات التنموية الزراعية على مساحة نحو مليون فدان خلال عامين كمرحلة أولى قد بدأت، وإنه بالفعل تم إعداد نماذج جاهزة للتنفيذ باستصلاح وزراعة الأراضي وسيتم تنفيذها في سيناء.


ولفت الوزير إلى أنه سيجري تنفيذ أحد النماذج في واحة الفرافرة بالوادي الجديد لاستصلاح وزراعة 10 آلاف فدان وأن هناك تعاونا وتنسيقا بين رجال مصر في القوات المسلحة ووزارة الزراعة.


وأوضح أن ما تم استصلاحه وزراعته خلال 50 عاما بلغ 3 ملايين فدان ،إلا أن تكليفات الرئيس تتضمن استصلاح وزراعة مليون فدان كمرحلة أولى خلال عامين فقط.


وأضاف هلال أن بحيرة البردويل تعد من أحسن البحيرات المصرية لبعدها عن التلوث، ولكنه كانت هناك بعض العوائق التي تم ازالتها، وسيتم إنشاء مجمع تنموي متكامل للصيادين داخل البحيرة، علاوة على استكمال تطهيرها وتطويرها.


وأعلن أنه تمت الموافقة على مطلب المحافظ وأهالي المحافظة بإنشاء نادي للصيد في منطقة بالوظة لعمل الصيادين بها خلال فترة وقف الصيد في بحيرة البردويل، لافتا إلى أنه تم تكليف الدكتور خالد الحسنى رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بالتنسيق مع اللواء حمدي بدين رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية لسرعة تنفيذ ذلك.