التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 05:05 م , بتوقيت القاهرة

"صحة الأقصر" تنفي ظهور يرقات الملاريا وتؤكد: ما نشر "تأليفة"

أكدت وكيلة وزارة الصحة بالأقصر،الدكتورة ناهد محمد، أنه لا صحة إطلاقا لما تردد من وجود مرض الملاريا أو اليرقات أو مريض حامل للمرض بالمحافظة.

وأشارت ناهد محمد،  في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، إلى أن ما نشر مجرد "تأليفة" من خيال أصحابها، وأنها لا تعرف من أين جاءت تلك الأرقام المنشورة بعدد من مواقع الإخبارية، وأن أعمال الرش تتم دوريا لتأمين حدود المحافظة خاصة بمواقع تجمعات المياه والبرك والمستنقعات وأن آخر مرة تم رش المناطق كانت عصر أمس الخميس، وجاءت سلبية تماما.

ونفى مدير إدارة الأمراض المتوطنة بمديرية الصحة بالأقصر الدكتور محمود حجازي، ظهور يرقات بعوضة الملايا بقرية العضايمة بمركز إسنا أو أي مكان آخر بالمحافظة.

وقال إن ما نشر بوسائل الإعلام والمواقع الإليكترونية غير صحيح بالمرة، مشيرا إلى أن إدارة الأمراض المتوطنة تنفذ برنامجا سنويا لمكافحة البعوض وتطهير البرك وتجمعات المياه على حدود المحافظة من جميع الجهات يتم تنفيذه خلال شهور مايو ويونيو ويوليو، وهو شهور الصيف المعروفة بتكاثر الحشرات وأسراب الذباب، وذلك عن طريق رش جميع مناطق التلوث بما فيها الترع الرئيسية والفرعية.

وكشف المسؤول عن زيارة لجنة من وزارة الصحة مكونة من 7 مهندسين رافقهم 4 عمال، واستمرت لمدة يومين قاموا خلالها بتفقد كافة المناطق المشتبه بتكاثر الحشرات بها ولم يتم رصد أي حالات لظهور مرض الملاريا ولا اليرقات المسببة له، مؤكدا أن فرق المكافحة انتقلت إلى عزبة صالح بقرية النجوع وقرية العضايمة فور ظهور المياه الجوفية بهما والناتجة عن ارتفاع منسوب النيل، حيث تم ردم كافة تجمعات المياه ورشها بالمبيدات حفاظا على الصحة العامة.