التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:55 م , بتوقيت القاهرة

انضمام 170 أجنبيا بينهم 18 طفلا لتنظيم "داعش" بسوريا

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، أن ما لا يقل عن 160 شخصا، بينهم أطفال ومسنون وأصحاب إعاقات وعاهات، انضموا لمعسكرات تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في محافظة ديرالزور، الأسبوع الماضي.


وأضاف المرصد، أن 8 عناصر من جنسيات عربية وأجنبية أحدهم من الجنسية الألمانية، انضموا إلى صفوف تنظيم "داعش" خلال الشهر الجاري، حيث دخلوا عبر الأراضي التركية إلى ريف حلب الشمالي الشرقي، الذي يخضع معظمه لسيطرة التنظيم.


وأشار المرصد نسبة لمصادر موثوقة، إلى أن في شهر نيسان/ إبريل الفائت انضم نحو 15 طفلا دون سن الـ18، للتنظيم في محافظة الرقة، دون علم وإرادة ذويهم، وأكدت مصادر للمرصد، أن أحد الأطفال المنضمين للتنظيم، فرَّ من منزل ذويه في تركيا، ليلتحق بالتنظيم، فيما قام ذوو الأطفال هؤلاء، بالاستفسار لدى مقار التنظيم عن أطفالهم، فأبلغهم عناصر التنظيم أن أطفالهم يخضعون لـ"معسكرات مغلقة"، وليس بإمكانهم مقابلتهم.


وأوضح المرصد أن لدى تردد الأهالي بشكل يومي للاستفسار عن أطفالهم، قال لهم التنظيم "انسوا أمر أطفالكم، لماذا تخافون عليهم من الجهاد؟ لقد بدؤوا الحياة الحقيقة"، وهدد التنظيم ذوي الأطفال المنضمين لهم بـ"محاسبتهم" في حال عودتهم للسؤال عن أطفالهم.