التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 11:23 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تشارك في مشاورات الأمم المتحدة بشأن الوضع السوري

شارك وفد رسمي من وزارة الخارجية، اليوم الجمعة، في جولات المشاورات التي دعا لها مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستيفان دي ميستورا في مدينة جنيف، حيث عقد الوفد المصري لقاءات مع ممثلي الأطراف الدولية وقوي وشخصيات المعارضة السورية الوطنية المشاركة في تلك المشاورات.

وتأتي مشاركة وفد الخارجية المصرية، الذي ترأسه السفير عبد الرحمن صلاح مساعد وزير الخارجية للشئون العربية وضم كلا من السفير عمرو رمضان المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة والوزير المفوض نزيه النجاري والسكرتير الأول طارق طايل، في إطار الجهود المصرية المستمرة التي تستهدف تسوية الأزمة في سوريا.

واستعرض الوفد المصري خلال لقائه بالمبعوث الأممي دي ميستورا ولقاءاته المتعددة مع الأطراف الدولية تقييم القاهرة للأوضاع في سوريا، مبرزاً حرص مصر علي وقف دائرة العنف في البلاد من خلال التوصل لتسوية سياسية تضمن الاستجابة لتطلعات الشعب السوري للحرية والديمقراطية والتغيير، والحفاظ علي وحدة سوريا وسيادتها علي كافة أراضيها وأخذا بعين الاعتبار ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة كعامل رئيسي لضمان الاستقرار بعد التسوية.

وأعرب الوفد المصري كذلك عن قلقه الشديد إزاء تصاعد وانتشار التنظيمات الإرهابية وتدفق المقاتلين والميليشيات الأجنبية إلى سوريا، موضحاً أن تلك الظاهرة إنما تهدد الأمن والسلم إقليمياً ودولياً وتساعد على شحذ النعرات الطائفية في المنطقة.

وفي هذا الإطار، تم شرح الجهود المصرية الأخيرة التي بدأت برعاية مؤتمر القاهرة لقوى وشخصيات المعارضة الوطنية السورية في يناير الماضي، والتي تستهدف تقريب وجهات نظر أطياف المعارضة المعتدلة تجاه رؤية مشتركة للتسوية السياسية تنقذ البلاد من حالة القتل والتدمير التي تعيشها منذ سنوات، كما شدد الوفد المصري على ضرورة توحيد رسالة وجهود المجتمع الدولي لمختلف الأطراف السورية من أجل الدخول في مفاوضات جادة للتوصل لصيغة انتقالية تتفق مع بيان جنيف.

وفي السياق ذاته، قام الوفد المصري بعقد عدة لقاءات مع القوى الوطنية السورية المعارضة استكمالاً لجهود الإعداد للمؤتمر الموسع المقرر عقده في القاهرة خلال الربيع الجاري.