التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:00 م , بتوقيت القاهرة

67 عاما على النكبة.. وما زالت مفاتيح الديار في الرقاب

"بيان مكتوب وقعه زعماء اليهود وأعلنه بن جويريون في تمام الرابعة مساء وسط حفل في تل أبيب..  يكون نافذا بدءا من الدقيقة الأولى بعد منتصف الليل حيث ينتهي الانتداب البريطاني فيحلون محله في حكم فلسطين. يغدوا البلد دولة لليهود ويصير اسمها إسرائيل... اليوم الفجر دخلت الجيوش العربية فلسطين مصر عبرت من رفح والعوجا. سوريا من جنوب بحيرة طَبَريّا. اللبنانيون عند رأس الناقورة جيش الأردن عبر من جسر الشيخ حسن وجسر دامية"، الفصل السادس (السبت 15 /5) من رواية الطنطورية، آخر أعمال الأديبة المصرية الراحلة رضوى عاشور.








 


السبت 15 مايو عام 1948، ذكرى اليوم الذي لا يحبه مواطنو البلاد العربية، اليوم الذي أعلن فيه تأسيس دولة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية القرار الذي واجهته الجامعة العربية بإرسال الجيوش العربية للدفاع عن الأرض إلا أن جيوش مصر والأردن والسعودية والعراق وسوريا ولبنان هزمت في أحداث اليوم التي مازالت عالقة في وجدان شعوبهم والفلسطينيون كذلك الذين لم يتمكنوا من نسيان هزيمة جيوش العربية على يد ميليشيات الهاجانات التي انتقلت من موقع "الدفاع" إلى موقع الهجوم حسب الخطة "دالت" التي وضعها  يغال يادين عينه ديفيد بن جوريو مسؤولا عن إيجاد خطة للتحضير للتدخل العربي المعلن.


 








 


"سيموت الكبار وينسى الصغار"، مقولة شهيرة لـ"دافيد بن غوريون" أوّل رئيس وزراء لدولة إسرائيل، المقولة التي لم تتحقق كما تمنى بن جوريون فبالرغم من أن الكبار ماتوا إلا أنهم أورثوا حب أرض بلادهم وكل شبر فيها لأطفالهم وأحفادهم ليس هذا فقط وإنما أورثوهم أيضا مفاتيح دورهم في فلسطين التي علقوها في رقابهم أثناء رحيلهم عنها معلقين إياها بحبال أحلام وأمال العودة.


 








 


ورغم أن كثيرا من هؤلاء الصغار الذين كان يقصدهم بن جوريون وتحدث عنهم في أمنيته منهم من من كان طفلا وحضر أحداث ما يطلق عليه في تاريخ البلدان العربية "نكبة 45" وهرم هذه الأيام ومنهم من ولد خارج فلسطين ولكن أشواق الأجداد والآباء للأرض انتقلت له ومازال الكثيرون يتذكرون قضية بلادهم، هو ما أوضحه مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.


 






 


تقول أمي "شباط الخبَّاط يشبُط ويخبُط وريحة الصيف فيه" وتكون الرياح نشطة والأمواج عالية والبرودة مازالت براحتها كأننا في عز الشتاء لكننا نعرف أن آذار على بعد خطوتين من البلد ثم ينور اللوز كأنه يفتح الطريق ويسمح يتبعه نوار المشمش ومن بعده تجن الأشجار وهي تندفع إلى المنافسة... فلماذا اختاروا هذه الشهور الأربعة للحرب والضرب وقتل ما لايحصى من العباد"، الطنطورية، الفصل الثالث (شباط الخباط).


 






 


من جانبه، لم يتقاعس أوفير جندلمان المتحدث العربي لاسم رئيس وزراء حكومة تل أبيب، بنبامين نتنياهو، عن المشاركة بالتغريد عن ذكرى النكبة متهما حكومات الدول العربية بما وصفه في تغريدات له عبر حسابه الرسمي "المتاجرة بقضية اللاجئين".






 


تغريدات كثيرة صدحت أصوات مستخدميها بكلمات بعض الأغاني والقصائد العربية عن القضية الفلسطينية منها قصيدة الخط ده خطي التي ألقاها شاعر العامية المصري، أحمد فؤاد نجم، ولحنها وغناها الشيخ إمام عيسى.