التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 02:52 م , بتوقيت القاهرة

وزير الزراعة: تطهير بحيرة البردويل من 2700 طن مواد عالقة

شهد وزير الزراعة الدكتور صلاح هلال، أعمال تطهير بحيرة البردويل من المواد العالقة، بعد اكتشاف وجود أكثر من 2700 طن من المواد العالقة، تشمل مخلفات السيارات والإطارات داخل مياه البحيرة، لحمايتها من التلوث، وذلك من خلال الاستعانة بمعدات هيئة تنمية الثروة السمكية، ممثلة في شركة معدات الصيد.


وقال هلال، في تصريحات صحفية ‏اليوم الجمعة، إن أعمال التطهير تستهدف زيادة إنتاج البحيرة من 3 آلاف طن من القشريات حالياً إلى 5 آلاف طن من الأسماك ذات العائد الاقتصادي، والتي تحظي بالقبول لدي المستهلك في دول الاتحاد الأوروبي.


وأضاف هلال أن إجمالي مساحة البحيرة يصل إلى 165 ألف فدان، وتعد ضمن المحميات الطبيعية التي تتميز بخلوها من التلوث، فضلا عن موقعها المتميز في شمال سيناء، مشيرا إلى أنه يجري حالياً الإعداد لمخطط لتنمية الثروة السمكية في بحيرة البردويل، من خلال إقامة منشأة لزيادة القيمة النسبية للأسماك، تتمثل في تطوير منظومة التخزين وإقامة أماكن لحفظ الأسماك وتصنيعها.


ولفت إلى أنه يجري حالياً تنفيذ خطط لحماية البحيرات الشمالية من التعديات، بالتنسيق بين وزارة الزراعة ووزارات الداخلية والري والبيئة والتنمية المحلية، فضلاً عن تنفيذ مشروعات للحد من وصول المياه الملوثة إلى بحيرة المنزلة، من خلال إقامة مشروعات لمعالجة مياه الصرف الصحي والزراعي، قبل وصوله إلى بحيرة المنزلة.


وأوضح أنه جار تنفيذ مشروع لتطهير بواغيز بحيرة المنزلة، لتحسين نوعية المياه بها لزيادة الإنتاج السمكي وتربية أنواع من أسماك البحيرة في منطقة بواغيز البحيرة، بما يحقق زيادة في الإنتاج الكلي للبحيرة.‎