التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:23 م , بتوقيت القاهرة

"الرى": حفر 17 بئرا بجنوب السودان وتأهيل 3 محطات قياس

أعلن رئيس قطاع مياه النيل المهندس أحمد بهاء الدين، أن مشروعات التعاون الفني مع جنوب السودان حققت عديد من النجاحات في مختلف المجالات، شملت الانتهاء من حفر 17 بئرا جوفيا في معظم ولايات جنوب السودان، وتجهيز 4 أبار جوفية بشبكات توزيع تستخدم حالياً في العاصمة جوبا، والانتهاء من تأهيل 3 محطات في ملكال وجوبا وواو، ويجري حالياً قياس التصرفات والمناسيب بها بشكل منتظم.


ولفت بهاء الدين، في تصريحات له اليوم الجمعة، إلى تنفيذ مشروع إنشاء المراسي النهرية التي تتمثل أهميتها الاستراتيجية في ربط المدن والقرى الرئيسية بجنوب السودان ملاحياً، وذلك للعمل على تسهيل نقل البضائع والركاب، بما ينعكس إيجابياً على الأحوال الاجتماعية والاقتصادية لشعب جنوب السودان، حيث جرى الانتهاء من تسليم وتشغيل المرسى النهري بمدينة واو بولاية غرب بحر الغزال.


وافتتح وزيرا الموارد المائية والري بالدولتين، وبحضور كبار القيادات الولائية والتنفيذية بافتتاح المرسى في نوفمبر 2010، فضلاً عن تحسين الأحوال البيئية والأحوال الصحية.. إضافة إلى مشروع إنشاء محطات مياه الشرب باستخدام 30 بئرا جوفيا مزودة بمجمعات لتأمين مياه الشرب النقية، لحوالى 500 ألف مواطن جنوبي.


وأشار بهاء الدين إلى مشروع تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات بدولة جنوب السودان، الذي يهدف لتأخيل من 10 إلى 12 محطة رئيسية لقياس المناسيب والتصرفات للأنهار بجنوب السودان، بهدف توفير كافة البيانات، والمعلومات الهيدرولوجية اللازمة لمشروعات التنمية في جنوب السودان.


وانتهى تأهيل 3 محطات في ملكال وجوبا وواو، ويجري حالياً قياس التصرفات والمناسيب بها بشكل منتظم. وأسندت عملية تأهيل 3 محطات أخرى في منجلا وبور وبنتيو بجنوب السودان إلى شركة المقاولين العرب المصرية. وجاري إنشاء محطة رفع بمدينة واو لتوفير الاحتياجات المائية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية للتجمعات السكانية القريبة من المجاري المائية، وأسندت أيضا لشركة المقاولين العرب لتنفيذها.