التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 10:12 م , بتوقيت القاهرة

محلب لصحيفة لوفيجارو: أمن الخليج العربي من أمن مصر

 أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أن أمن الخليج العربي من أمن مصر، و من غير المقبول وجود قدرات باليستية تهدد جنوب المملكة العربية السعودية.
جاء ذلك في الحوار الذي أجته معه صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية اليومية واسعة الانتشار، في عددها الصادر، أمس الخميس، وذلك بمناسبة زيارته الرسمية لفرنسا على رأس وفد رفيع المستوى والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام، قام خلالها بلقاء الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند ونظيره مانيول فالس وعدد من الوزراء والمسئولين الفرنسيين.
و أكد ان مصر تأمل ان يتم احترام وحدة و سلامة الاراضي اليمنية و إرادة الشعب و الشرعية، لافتا الى ان اليمن التي تعد بوابة قناة السويس (باب المندب) تمثل اهمية كبيرة بالنسبة لمصر.
و حول الدور الذي يمكن ان تلعبه مصر في الازمة الليبية، شدد المهندس محلب على ضرورة تقوية الدولة الليبية و الحفاظ على وحدة و سلامة أراضي هذا البلد الذي لديه حدود مشتركة مع مصر على طول 1200 كم، فضلا عن احترام الحكومة و البرلمان المنتخب في طبرق و في الوقت ذاته احترام إرادة الشعب الليبي.
و أكد ان مصر تدعم جهود مبعوث الامم المتحدة في ليبيا برناندينو ليون، و ضرورة مواصلة الطريق حتى النهاية باعتبار ان الجهود السياسية و الدبلوماسية هما أفضل وسيلة لإنهاء هذه الازمة. و أردف قائلا: " و لكن ماذا نفعل اذا فشلنا..فالإجابة على هذا السؤال لا يرجع فقط الى مصر بل أيضا الى المجتمع الدولي....فاستعادة الدولة الليبية حينئذ سيقع على عاتق الامم المتحدة و مجلس الأمن الدولي.
وحول أهداف الزيارة الى فرنسا ، اكد رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب ان مصر تعتمد على الاستثمارات الفرنسية وان فرنسا تستطيع الاستفادة من السوق المصري.
قال المهندس ابراهيم محلب، ان زيارته للعاصمة الفرنسية تأتي استكمالا لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر الماضي الى باريس و التي سمحت بوضع خارطة طريق لتطوير العلاقات الثنائية في شتى المجالات، كما تعد امتدادا لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي الذي عقد في منتصف مارس الماضي بهدف بحث المشروعات التي تم الاتفاق عليها خلال المؤتمر و التي ستساهم في تعزيز الروابط المشتركة.و أوضح ان الزيارة كانت تحمل شقا سياسيا و اقتصاديا، واصفا العلاقات بين البلدين بالمثالية.
كما اشار المهندس محلب الى لقاءاته بالرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند و برئيس الوزراء مانويل فالس و وزير الشؤون الخارجية و التنمية الدولية لوران فابيوس و الى زيارته لمجلس الشيوخ و بالجمعية الوطنية و لقاءاته برجال الاعمال بمقر مجلس ارباب الاعمال الفرنسيين "ميديف"، و ذلك برفقة خمس وزراء مسؤولين عن قطاعات هامة في الطاقة و النقل و البنية التحية.


و أكد أن زيارته لفرنسا تحمل اهمية كبرى و سيتبعها تبادل للزيارات على المستوى الوزاري، لافتا الى ان وزير البيئة الدكتور خالد فهمي سيتوجه قريبا الى باريس في اطار الاعداد لمؤتمر باريس الدولي حول المناخ الذي سيعقد في نهاية العام الجاري.و أكد ان المشروعات المشتركة بين مصر و فرنسا هي مربحة للجانبين حيث ان مصر تحتاج للاستثمارات الفرنسية فيما تحتاج فرنسا للسوق المصري.


وحول زيارته يوم الثلاثاء الماضي للمفاعل النووي "أي بي أر"بموقع "فلامنفيل" في شمال غرب فرنسا وعن توجه مصر لامتلاك محطة نووية، شدد المهندس محلب على ان امتلاك مصر لمفاعل نووي بات أمرا لا غنى عنه . واوضح ان استهلاك الطاقة قد تجاوز الموارد الحالية، مضيفا " في هذا المجال استراتيجيتنا واضحة وهي تنويع مصادر الطاقة.، فمعظم محطاتنا تستخدم الطاقة الأحفورية ولكننا نتوجه تجاه الطاقة المتجددة والنووي."
وتابع قائلا " قرار بناء مصر لمفاعل قد اتخذ.. نحن ايضا على اتصال بروسيا والصين وكوريا الجنوبية. وسنأخذ قرارنا قبل نهاية العام."


وحول تقييمه لصفقة شراء 24 مقاتلة رافال، قال المهندس محلب " هناك استحقاقات وبرنامج نتبعه. وقد كان ملحا بالنسبة لنا اقتناء هذه الطائرات ". واضاف ان هذا العقد يحمل ايضا دلالة على قوة العلاقات بين البلدين حيث ان مصر كانت أولى من حصل على هذه الطائرات . "مصر جلبت الحظ للرافال و أتمنى ان يكون الأمر كذلك في مجمل علاقتنا القائمة ليس فقط على مستوى الحكومتين و لكن ايضا الشعبين.
واشار المهندس محلب الى تقدير الفرنسيين للحضارة المصرية وحبهم لمصر وان المصريين من جانبهم يعتبرون فرنسا "منارة" للحرية و حقوق الانسان والثقافة" موضحا ان هناك إعجاب متبادل بين البلدين.


و حول أهمية افتتاح قناة السويس الجديدة، اكد رئيس الوزراء المهندس محلب ان هذا الحدث بالغ الأهمية و ستشارك فيه فرنسا من خلال فرقاطة متعددة المهام من طراز "فريم" ( تم شراؤها في اطار صفقة الرافال في فبراير الماضي). و تابع قائلا:"في عام 1869، كانت فرنسا حاضرة افتتاح قناة السويس و تقف مجددا الى جانبنا (في هذا المشروع) بعد مرور 150 عاما.
و لفت الى ان اعمال التطوير ستسمح بزيادة عدد السفن المارة بالقناة للضعف و خفض عدد ساعات العبور من 22 الى 11 ساعة، كما سيتيح و زيارة السفن العابرة من 49 الى 97 بحلول عام 2023 مما سيسمح بزيادة تدريجية لعائدات قناة السويس بنسبة 259?.
وحول ما تستطيع مصر وقيادتها تقديمه لمساعدة فرنسا لمواجهة تحديدات استغلال الاسلام، قال المهندس محلب ان هذا التحدي يواجه مصر و فرنسا، "فالاسلام يعاني من التشوهات الايديولوجية .. كما ان التطرّف الذي يؤدي الى الارهاب ليس له أية علاقة بالإسلام ، ولابد من تصحيح الخطاب الديني وشرح الإسلام ، فالاسلام هو دين وليس دولة."
وتابع ان جامعة الأزهر بالقاهرة يجب ان يكون لها دور يتعدى الحدود المصرية ،"وقد تحدثت في ذلك مع السلطات الفرنسية والمفتي بمصر".
ووصف رئيس الوزراء "بالمصدم" وجود حاليا نحو 1500 فرنسي منضمين للجهاد مع تنظيم داعش بسوريا والعراق، و ما يمثله ذلك من خطر كبير.
وقال "نستطيع ان نساعد في تدريب الأئمة وتحضير الخطب الدينية فهذا هام لان جزء كبير من تشويه الاسلام ياتي من الجهل والتفسير الخاطيء للدين ولابد من تنقية الكلام وايصال الرسالة واضحة ، فالدين الاسلامي هو دين السلام والتسامح والرحمة."