التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 09:41 م , بتوقيت القاهرة

التلاوي: أصوات المرأة الانتخابية "تقدر تسقط رئيس"

قالت السفيرة ميرفت التلاوي، إن المرأة المصرية أصبحت أقوى على الصعيد السياسي بعد ثورتين، مشيرة إلى قوتها الانتخابية المؤثرة والتي بلغت نحو 24 مليون صوت، مضيفة "المرأة تستطيع أن تسقط رئيس وتنجح رئيس".

وأكدت التلاوي، خلال كلمتهاأمس الخميس في مؤتمر "تمكين المرأة المصرية" بمكتبة الإسكندرية، أنه "رغم ما حققتة المرأة من نجاح، فإنه مازال هناك تمييز ضدها، ومازالت لا تحصل على حقوقها كمواطن، ومن بينها حقها في الميراث"، لافتة إلى أن "المرأة تملك 2% من نسبة الأراضي الزراعية في مصر"، مرجعة الأمر إلى "تعنت الرجل المصري، فقيراً كان أو غنياً، في تنفيذ الشريعة الإسلامية بخصوص ميراث المرأة".

وطالبت التلاوي الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخصيص جزء من الأرض التي وعد باستصلاحها مؤخراً، وتبلغ نحو 4 ملايين فدان، للمرأة ليتثنى لها أن تنتج وتطور من نفسها.

وأبدت التلاوي كونها غير راضية عن الأحزاب وسياساتها، بخاصة فيما يتعلق بالمرأة، وطالبتهم بانتقاء السيدات لمقاعد المرأة بالبرلمان بعناية، وألا يكون الاختيار قائم على القرابة والمحسوبية، مضيفة أنه "إذا لم تثبت المرأة وجودها في البرلمان ودافعت عن القضايا العامة قبل قضاياها سنخسر كل شيء".

وأخيرا، أشارت التلاوي لدور الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندية في نقل الثقافة المصرية إلى الخارج، ومواجهته العديد من الانتقادات في الفترة الأخيرة، وطالبته بالسعي لتغيير ثقافات الجمهور البسيط، أملا في تغيير الإعلام الذي وصفته بأنه يعاني كثيرا هذه الأيام.

يذكر أن مؤتمر "تمكين المراة المصرية: الانتقال من التوصيات إلى التنفيذ الإستراتيجي"، أقيم بمكتبة الإسكندرية على مدار يومين متتاليين.