التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 05:43 ص , بتوقيت القاهرة

تسريبات وأخطاء و"وفاة".. أزمات "التعليم" في الامتحانات

في بداية شهر مايو، انطلق عدد من امتحانات النقل والشهادات على مستوى محافظة الجمهورية، التي يؤدي فيها الطلاب من مرحلة الصف الثاني الابتدائي وإلى الثاني الثانوي امتحانات نهاية العام، بالإضافة إلى الشهادات الابتدائية والإعدادية، وما بين أخطاء الوزارة وأخرى من خارجها، واجهت الامتحانات أزمات مختلفة يرصدها "دوت مصر" في تلك السطور.


توزيع الإجابات بدلا من الأسئلة في الاسكندرية


في واقعة غريبة، وزعت مدرسة على ما يقارب من 200 طالبة بالصف الثاني الثانوي، بمدرسة الزهراء الثانوية بإدارة برج العرب التعليمية غرب الإسكندرية، نماذج الإجابة بدل الأسئلة، في مادة اللغة الانجليزية، وقد فتحت وزارة التربية والتعليم تحقيقا في الواقعة، وتأجل الامتحان لليوم.


تأجيل بسبب الاشتباكات بدمياط


شهدت قرية البصارطة بدمياط أحداثًا دامية إثر اشتباكات وقعت بين قوات الأمن وأنصار جماعة الإخوان، تبادل خلالها الطرفان إطلاق الأعيرة النارية ما أدى إلى إصابة خفير نظامي، لتتوقف الامتحانات في 5 مدارس، ووفقا لعمرو الدسوقي مدير الأمن بوزارة التربية والتعليم لـ"دوت مصر" أن ذلك حفاظا على أرواح الطلبة.


امتحان اللغة العربية بدلا من الإنجليزية


وزع المراقبون أسئلة امتحان اللغة العربية بدلا من اللغة الإنجليزية للصف الثالث الابتدائي، بمدرسة عاطف شرف الدين التابعة لإدارة دمياط، أسفرت عن خصم 10 أيام لعدد من المسؤولين، وطباعة الامتحان على نفقتهم الخاصة، واستعانوا بالامتحان الاحتياطي للمادة.


خطأ في الأسئلة بالقاهرة


اشتكى طلاب الصف الثاني الثانوي بالمدارس الرسمية للغات، بمحافظة القاهرة من مادة الجبر، وذلك بعد ورود خطأ بالسؤال الأول، عبارة عن أن اختيار الوسط الهندسي ووضع أمامه خيارات رقمية وردت بالامتحان، يستحيل قانون الوسط الهندسي الذي وردت على أساسه الأسئلة الوصول إليها، لكونها تخضع لقانون الوسط الحسابي.


تسريب في المنيا


تسرب امتحاني اللغة العربية والتربية الدينية في محافظة المنيا، للصفين الرابع والخامس الابتدائي، بالتعليم المجتمعي بقرية مغاغة، وجرى استبدال أوراق الأسئلة الخاصة بالامتحانين، والاستعانة بالامتحانات الاحتياطية، بعد أن تداول الطلاب أسئلة الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي.


تسريب أخر في أسوان


أيضا تسربت الامتحانات في مادتي اللغة الانجليزية، والدراسات الاجتماعية، للصفين الرابع والخامس الابتدائي، بإدارة كوم أمبو التعليمية، وذلك على مواقع التواصل الاجتماعي، وألغي الامتحانين وتأجلا، وأحيل مدير الإدارة و4 من الموجهين الأوائل للمادتين للتحقيق.


وفاة مدرس في الشرقية


توفى أشرف عبد العظيم - 45 عاما - مدرس ثانوي بمحافظة الشرقية متأثرًا بنزيف في المخ، وذلك عقب انفعاله خلال عمله بمراقبة لجنة الامتحانات، وهو مدرس ثانوي مادة اللغة العربية، ومقيم بقرية بنايوس مركز الزقازيق، ومات داخل لجنة امتحان مادة الهندسة للصف الأول الثانوي بمدرسة "كفر الحمام" الثانوية للبنين.