التوقيت الأربعاء، 17 أبريل 2024
التوقيت 02:04 ص , بتوقيت القاهرة

سياسيون للسفير البريطاني: "خليك في حالك"

تدوينة للسفير البريطاني بمصر، جون كاسن، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بفتحه أبواب سفارته أمام ابن عامل النظافة للعمل بها، وذلك ردا على تصريحات وزير العدل المستقيل، بأن ابن عامل النظافة لن يصبح قاضيا، أثارت غضب السياسيين المصريين، اعتبارا من منطلق خروجه عن الأعراف الدبلوماسية، والسخرية من قيادة أخطأت، ولكونها إهانة واضحة للمصريين.



"إلزم حدودك"


اعتبر رئيس حزب الجيل، ناجي الشهابي، تدوينة السفير البريطاني نوعا من الاستخفاف بعقول المصريين، وسخرية غير مقبولة تماما، موجها له رسالة "خليك في حالك".


وأضاف الشهابي، أن السفير البريطاني شخصا دبلوماسيا، ما كان يجب أن يقع في مثل هذه الأخطاء، وعليه أن يلتزم حدوده وحدود مهامه، مشددا بقوله: "ننتظر ردا صارما من وزارة الخارجية حتى لا تفتح المجال أمام سفراء الدول الأخرى للتدخل في شؤون مصر الداخلية أو التعليق على أي أحداث بها".


وتابع رئيس الجيل، قائلا: "على سفير بريطانيا أن يوجه رسائله لرئيس حكومته بطرد القيادات الإخوانية والإرهابية التي تحتضنها بلاده، وتُصدر الإرهاب للشرق الأوسط"، وفقا لقوله.


"خروج عن الأعراف الدبلوماسية"


وقال الأمين العام لحزب العدل، عبدالمنعم إمام، إن تعليق السفير البريطاني على أحداث تخص الشؤون الداخلية المصرية خروج عن الأعراف الدبلوماسية


وأشار إمام إلى أن تكرار عدة أحداث سيئة مثل انقطاع الكهرباء عن ماسبيرو وتصريحات وزير العدل المستقيل حول ابن عامل النظافة، كلاهما أمور تسيء لصورة مصر أمام العالم ويعرضنا لمثل هذه التهكمات.


"أمر مؤسف"


وقال المتحدث الإعلامي لحزب المصريين الأحرار، شهاب وجيه، إنه من المؤسف أن يُخطئ أحد أعضاء الحكومة ويضعنا في مثل هذا الموقف، ويجعل الكثيرين يسخرون منا، محملا وزير العدل المستقيل مسؤولية السخرية بالمصريين، قائلا: "إن من أخطأ استقال".


وتابع أنه إذا كان هناك شخصا أخطأ، فالدستور المصري واضح في المساواة بين المواطنين، مؤكدا أن هناك الكثير من نواب المجلس البريطاني يخطئون أخطاءً أكبر من ذلك ولا نعلق.


وكان وزير العدل المستقيل، محفوظ صابر، قال في تصريحات له، بأن ابن العامل لا يمكنه العمل في السلك القضائي، وهو ما أثار استهجان الرأي العام المصري والعالمي أيضا، حتى إن السفير البريطاني في القاهرة، جون كاسن، علق بصفحته الخاصة على "تويتر" بسخرية، قائلا" عايز تشتغل في السفارة البريطانية.. نرحب بالجميع ونرحب بابن عامل النظافة".