التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 04:25 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| الفيروسات: 5 شركات وفرت "السوفالدي" بعد حديث السيسي

قال عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، الدكتور يحيي الشاذلي، اليوم الأربعاء، إن هناك 5 شركات أيدت استعدادها التام لتلبية دعوة الرئيس بإنتاج مليون جرعة من علاج السوفالدي الجديد، الخاص بفيروس سي، سنوياً، بأسعار مخفضة.


وأضاف الشاذلي، خلال مداخلة هاتفية اليوم الأربعاء مع الإعلامية لبنى عسل عبر برنامج الحياة اليوم على قناة الحياة، أن دعوة الرئيس لشركات الأدوية كانت أكبر من إنتاج مليون جرعة فقط، مشيرا إلى أن الرئيس قصد إنتاج الجرعات اللازمة لمعالجة مليون شخص في عام واحد، للقضاء على الفيروس في أسرع وقت، وهناك سوء فهم من البعض بعد الخطاب أمس.


وأشار المتحدث باسم اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إلى أن ما دعا إليه الرئيس السيسي، سيكون بعيدا عن الاتفاقات التى أجرتها وزارة الصحة مع شركات إنتاج الأدوية، لافتاً إلى أن مقدرة الوزارة تتضمن علاج ما يقرب من 200 إلى 300 الف شخص سنوياً.


وأوضح الشاذلي أن مصر بها أعداد كبيرة جداً من المواطنين، المصابين  بفيروس سي ولا يعلمون أنهم مصابون، مقدراً أعدادهم بنحو 9 إلى 10 مليون، من يعرف مرضه هو عدد قليل، وبالتالي يجب التقصي لمعرفة المرضي وبعدها صرف العلاج لهم.