التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:37 ص , بتوقيت القاهرة

طلاب الجامعة البريطانية يتأهلون لنهائيات مسابقة "هالت" العالمية

نجح فريق من طلاب كلية الهندسة بالجامعة البريطانية، اليوم الأربعاء، في تحقيق المركز الثالث بتصفيات مسابقة "هالت" العالمية التي أقيمت بدبي تحت رعاية مؤسسة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون وجامعة هالت.


وتستهدف المسابقة العالمية دعم أفكار المشاريع الناشئة والقائمة على تقديم خدمات مجتمعية لمواجهة احتياجات ملايين من الناس حيث يحصل الفائز في نهائيات المسابقة العالمية على جائزة قدرها مليون دولار أمريكي.


ويشارك بالمسابقة كليات وجامعات أكاديمية من أكثر من 130 دولة حول العالم ، وتستضيف كلية "هالت"أعمالها ، بحضور الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون ومحمد يونس الحاصل على جائزة نوبل للسلام ومؤسس بنك جرامين .


وضم فريق الجامعة البريطانية في مصر خمسة طلاب هم "إسلام محمد، منار ندا، يمنى ماضي، مجدي أحمد، ملك شفيق" تحت إشراف الدكتور طارق حاتم المدرس في كلية هندسة في الجامعة البريطانية ، ويعتبر هو الفريق العربي والأفريقي الوحيد المؤهل لحضور النهائيات في بوسطن في شهر سبتمبر المقبل .


وتتناول المسابقة هذا العام توفير حلول رائدة لمشاكل التعليم المبكر للأطفال الأقل حظا في العشوائيات حول العالم.


وقدم الفريق الجامعي أفكارا مبتكرة للتعليم المبكر للأطفال باستخدام وسائل وألعاب تعليمية مصنوعة من الورق المقوى والبلاستيك المعاد تصنيعه من القمامة التي تعتبر مشكلة في تلك الأماكن.


ووضع الفريق خطة عمل لجذب أسر الأطفال من خلال توفير وظائف للأسر في تصنيع تلك الوسائل والألعاب على أن يكون المخلفات التي تُجمع من الأسر بمثابة أجر لإلحاق أطفالهم بهذه المراكز بدلًا من أي رسوم مالية.


وتهدف الفكرة إلى تعليم 10 مليون طفل بحلول عام 2020 يمثلون 10% من أطفال العالم يعانون من نقص التعليم في المراحل العمرية المبكرة.