التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:29 م , بتوقيت القاهرة

الجامعة الأمريكية تناقش القانون الدستوري المقارن..السبت

تنظم وحدة القانون والبحث المجتمعي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع المنظمة العربية للقانون الدستوري يوم السبت المقبل، فعاليات المؤتمر السنوي الرابع في القانون الدستوري المقارن بعنوان "تشكيل القواعد الدستورية للحد من الفوارق الاقتصادية في المنطقة العربية".


ويشارك في المؤتمر، الذى يستمر على مدى يومين، أكثر من 40 مهنيا وقانونيا وأساتذة الجامعات والأكاديميين من مختلف أنحاء المنطقة العربية وبعض الخبراء الدوليين من مختلف الاختصاصات، حيث يتناولون العديد من الموضوعات منها مسح مقارن للإصلاح الدستوري في المنطقة العربية منذ عام 2011 وتوزيع الإيرادات المحصلة من بيع الموارد الطبيعية والموازنة والنفقات العامة والديون والتنمية وإعادة توزيع المالية بين وحدات فرعية وطنية والحق في عدم التمييز.


وقال بيان صادر عن الجامعة، اليوم الأربعاء، إن الجلسة الافتتاحية بحاضر فيها رئيس المنظمة العربية للقانون الدستوري سفيان عبيدات ومستشار قانوني في الشئون الدستورية زيد العلي، و أستاذ مساعد القانون ومدير وحدة القانون والبحث المجتمعي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عمرو شلقاني.


يشار إلى أن المنظمة العربية للقانون الدستوري هي منظمة غير حكومية مستقلة مسجلة في بيروت وأهدافها غير سياسية، وهي أول منظمة إقليمية لجمع الفقهاء من مختلف أنحاء المنطقة العربية المهتمين بالإصلاح الدستوري.