التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:50 م , بتوقيت القاهرة

وزير الزراعة : دراسة لرفع سن المستفيدين من الأراضى الجديدة إلى 40 سنة

 أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، صلاح هلال أن نظام إسناد أراضى الفرافرة إلى الشباب سيكون عبارة عن جمعية بطريقة الأسهم، وسيكون لأهالي المحافظة 50 % من تلك السهم .


وقال هلال - فى تصريحات صحفية على هامش زيارته لمدينه الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد اليوم الأربعاء برفقه محافظ الوادي الجديد اللواء محمود عشماوي - إن هناك مقترحا برفع سن المستفيدين من توزيع الأراضي الجديدة إلى 40 سنة.


وتابع الوزير: "لن نكرر أخطاء الماضي فى توزيع الأراضي ، والتي تهدف الى بناء مجتمع متكامل زراعي وصناعي فعلى مدار ال50 عاما الماضية تم زراعة واستصلاح 3 ملايين فدان فقط ، فى حين أن برنامج الرئيس السيسى يهدف إلى زراعة واستصلاح 2 مليون فدان فى عامين ".
 


وأشار إلى أن الهدف الفترة المقبلة هو إقامة "مدينة الفرافرة الجديدة" على مساحة 10 آلاف فدان فى حين أن المستهدف استصلاحه وزراعته 650 ألف فدان بمناطق" الفرافرة والداخلة وشرق العوينات "فى إطار مشروع زراعة واستصلاح المليون فدان .
 


وأضاف وزير الزراعة أن المستهدف استصلاحه وزراعته 96 ألف فدان بمنطقة الفرافرة ، وجارى الانتهاء من 10 آلاف فدان بمنطقة "سهل بركة" لتكون نموذجا متكاملا "زراعي وصناعي" ، وسيتم توزيع الأراضي على الشباب أول أكتوبر المقبل .
 


وأكد أن مشروع الفرافرة سيسهم فى البدء لتنفيذ نماذج قرى التوطين بالمنطقة ، والاستعانة بنماذج التوطين الناجحة بمناطق "شرق قناة السويس ومناطق قرى الأمل" ، مع العمل على تذليل كافة العقبات ، ودفع عجلة الاستثمار الزراعي والسعي لضمان جدية الاستصلاح من خلال تطبيق معايير جدية .
 


من جانبه، قال محافظ الوادي الجديد اللواء محمود عشماوي إن منطقة الفرافرة من المناطق الواعدة فى التنمية والاستثمار الزراعي وتتمتع بمقومات هائلة من المياه الجوفية ، وأن ذلك يهدف بشكل كبير إلي إقامة مجتمعات عمرانية جديدة متكاملة للشباب .