التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 12:36 م , بتوقيت القاهرة

كل ما تريد معرفته عن التقارير البريطانية حول تسريبات السيسي

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أمس الثلاثاء، إن شركة بريطانية متخصصة في تحليل الأصوات قدمت ثلاثة تقارير للشرطة البريطانية، وأشارت فيها إلى أدلة "متوسطة القوة" على صحة التسريبات الصوتية المنسوبة للرئيس عبدالفتاح السيسي، ونائب وزير الدفاع، اللواء ممدوح شاهين.



فما فحوى هذه التقارير؟


تحتوي هذه التقارير على التسجيلات التي يطلق عليها إعلاميا "تسريبات" بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وآخرين، منهم نائب وزير الدفاع، اللواء ممدوح شاهين وذلك لاستخدامها كدليل في قضية جنائية مقدمة أمام المحاكم البريطانية، حيث يتهم فيها بعض قيادات النظام الحالي بالتعذيب وانتهاكات أخرى لحقوق الإنسان بخاصة خلال فض اعتصامي رابعة العدوية وميدان النهضة بيوم 14 أغسطس 2013.


ما الشركة التي فحصت هذه التسجيلات؟


هي شركة "J. P. French Associates" البريطانية، المتخصصة في تحليل الأصوات، هي وواحدة من أكبر الشركات في هذا التخصص في بريطانيا، والتي تقوم بتقديم تقارير وأدلة إلى القضاء البريطاني في حالات القضايا الجنائية حيث تستخدمها النيابة البريطانية لتحليل التسجيلات والتأكد من حقيقتها في عدة قضايا، وأيضا تخدم هذه الشركة الكثير من مكاتب المحاماة حول العالم ومنها مكتب ITN للمحاماة الذي يمثل الإخوان أمام القضاء البريطاني.



من الذين قدموا هذه التقارير ورفعوا هذه القضية أمام المحاكم البريطانية؟


قام مكتب محاماة ITN ، مقره في لندن، المتخصص في قضايا انتهاك حقوق الإنسان والتعذيب والممثل لحزب الحرية والعدالة ومجلس الشورى المصري المنحل وعلى رأسه إبراهيم منير، عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان والأمين العام للتنظيم الدولي للجماعة والمتحدث باسم الإخوان بأوروبا، بتقديم ملفات تؤكد هذه الادعاءات بعد فض رابعة لكل من هيئة النيابة العامة للتاج البريطاني، ومحكمة العدل الدولية، والاتحاد الإفريقي وذلك بعد أحداث فض رابعة بنهاية عام 2013.



من هم الذين يمثلون الإخوان المسلمين أمام القضاء البريطاني؟


ويمثل الجماعة المحامي البريطاني المسلم ذو الأصول الآسيوية طيب علي والمدعي العام السابق في بريطانيا اللورد كين ماجدونالد (مستشار الملكة) والمحامي الدولي الجنوب افريقي مقرر الأمم المتحدة لحقوق الانسان السابق البروفيسور جون دوجارد والمحامي البريطاني  الشهير المختص في حقوق الإنسان مايكل مانسفيلد (مستشار الملكة).


 


ما أهم القضايا التي تولاها المحام أيوب علي؟


مثل المحامي البريطاني المسلم ذو الأصول الآسيوية طيب علي الشيخ رائد صلاح  رئيس الحركة الإسلامية في فلسطين 48، حينما أمرت وزارة الداخلية البريطانية بالقبض عليه، إذا دخل بريطانيا وأيضا تولى علي قضايا أخرى ممثلا لعدة أشخاص كانوا متهمين بالقيام بعمليات إرهابية منها عملية لندن وغلاسجو الإرهابية وغيرها.