التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:04 ص , بتوقيت القاهرة

جبهة تحرير فلسطين: عودة اللاجئين لديارهم "مسألة حتمية"

أكدت "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" أن قضية عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هُجِّروا منها منذ عام 1948 "مسألة حتمية".


وقال عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية (يسار) محمد دويكات، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، بمناسبة الذكرى 67 لنكبة فلسطين: "إن "قضية عودة اللاجئين إلى ديارهم مسألة حتمية ما دام يوجد شعب مناضل متمسك بوطنه"، مؤكدا ضرورة إعطاء الشعب الفلسطيني في أقطار اللجوء والشتات حقه في العيش بكرامة وإعطائه كامل الحقوق الوطنية والإنسانية.


وشدد على التمسك بالثوابت وعلى رأسها حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وممتلكاتهم التي شردوا منها، وتعويضهم عن معاناتهم الممتدة منذ عام 1948.


وأضاف أن السنوات التي تلت النكبة لم تفقد اللاجئين وعيهم الوطني ولا روابطهم الاجتماعية، بل أن المخيمات داخل فلسطين المحتلة والشتات أصبحت صرحا للعمل الوطني، مشكلة حالة متميزة للنضال من أجل العودة والحرية والاستقلال.


ودعا اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى الإسراع في تنفيذ قرارات المجلس المركزي الذي عقد مؤخرا، والإسراع في إعداد الملفات القانونية للانتهاكات الإسرائيلية  وتقديمها لمحكمة الجنايات الدولية لمحاصرة حكومات الاحتلال المتعاقبة، ومن أجل رفع الحصار المفروض على قطاع غزة منذ عدة سنوات، ولإخضاع الاحتلال لرقابة ومساءلة قانونية وقضائية.


كما دعا دويكات إلى أوسع مشاركة في الفعاليات التي تنظمها الفصائل والفعاليات والمؤسسات الوطنية الفلسطينية لإحياء ذكرى 
النكبة.