التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:21 ص , بتوقيت القاهرة

وزير التموين: 90% من السلع الغذائية لم ترتفع أسعارها

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي، إمكانية التحكم في زيادة الأسعار التي تشهدها البلاد في الفترة الحالية، من خلال آليات العرض والطلب وضخ مزيد من السلع في الأسواق،

ونفى حنفي ما تردد حول ارتفاع أسعار السلع الغذائية في المجمعات الاستهلاكية، مبيناً أن 90% من السلع الأساسية في المجمعات لم ترتفع أسعارها.

جاء ذلك خلال كلمته الأربعاء، بافتتاح المؤتمر العلمي الثالث عشر لكلية التجارة جامعة الإسكندرية، تحت عنوان "التنمية المستدامة.. الاستراتيجيات والتحديات".

وشدد حنفي على استحالة التحكم بالسوق عن طريق وضع تسعيرة جبرية، مرجعاً الأمر إلى التزام الدولة باقتصاد السوق، وفقاً للقانون المصري.

وأشار حنفي إلى انخفاض نسبة استهلاك القمح العام الحالي عن الأعوام السابقة، بنسبة وصلت نحو 8.3 مليون طن قمح بدلاً من 10.2 مليون طن، مرجعاً نقص الاستهلاك لعامل الاستيراد، حيث أعتادت مصر استيراد  6.2 مليون طن قمح، أما الآن انخفضت نسبة استيرادها من القمح إلى 4.4 مليون طن.

وأكد وزير التموين المصري أن توفير منتج جيد للمواطن المصري هو الهدف الحقيقي من منظومة العيش، وليس خفض نسبة الاستهلاك فقط ، مبيناً أنه للمرة الأولى تنخفض فاتورة الدعم الغذائي للسلع التموينية لتبلغ قيمتها 37 مليار جنية مصري.