التوقيت الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020
التوقيت 10:47 ص , بتوقيت القاهرة

اليمن.. يا هدنة ما تمت

"لاتوجد هدنه بقاموس الحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح، فبعد بدء الهدنة بدقائق اشتغلت المدفعيات والدبابات على بعض المدن منها الضالع وعدن ولحج"، بهذه الكلمات أعرب الناشط الجنوبي في اليمن، يحيي الشعيبي، عن وضع الهدنة في أول أيامها.


وأكد الشعيبي، في تصريح خاص لـ"دوت مصر" من عدن، أنه لا يوجد أي قصف من قبل طيران التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن نجران وجازان، بجنوب المملكة العربية السعودية، تعرضتا لسقوط بعض القذائف من جهة اليمن.


وأوضح "على الرغم من الهجوم المتوالي لقوات الحوثيين، فإن الجيش السعودي احتفظ بضبط النفس والالتزام بالهدنة التي بدأت في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء".


كان مصدر مسؤول بوزارة الدفاع السعودية قد صرح بأنه في تمام الساعة العاشرة صباحا الأربعاء، "سقطت مقذوفات في منطقتي نجران وجازان، كما تم رصد رماية قناصة من قبل عناصر الميليشيا الحوثية، ولم يكن هناك أي إصابات"، مضيفا أن موقف القوات المسلحة السعودية كان "ضبط النفس التزاما بالهدنة الإنسانية" وفقا لوكالة الأنباء السعودية.


ومن جهة أخرى، قال الإعلامي اليمني، رئيس قطاع التلفزيون في القناة الأولى اليمنية، عبدالرحمن العابد، إن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية خرق الهدنة الإنسانية في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء. 


أضاف العابد، عبر صفحته الشخصي على "فيس بوك" أن طائرات تابعة للتحالف قصفت مديرية لودر بمحافظة أبين، بعد تمكن قوات الجيش واللجان الشعبية، المحسوبة على الحوثيين، من تطهيرها من عناصر "القاعدة" و"أنصار الشريعة".


وقال الناشط الحوثي، حامد البخيتي، إن القوات السعودية أطلقت 4 قذائف من المدرعات على منطقة البقع الحدودية بصعدة، مشيرا إلى أن بارجة تابعة للبحرية السعودية أطلقت قذائف على التواهي إلى رأس عمران، بمحافظة عدن، وسط تحليق مكثف في سماء الجوف.