التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:38 ص , بتوقيت القاهرة

محلب لمجلة لوفيجار الفرنسية: التطرف والإرهاب تحدي مشترك

على هامش زيارته لفرنسا، اجرت صحيفة لوفيجارو الفرنسية، حوارا مع المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اكد خلاله على اهمية الزيارة والتى تاتى فى توقيت مهم للعلاقات.


واشار الى ان اهداف الزيارة: البناء على الزيارة السابقة لرئيس الجمهورية والمتابعة لما تم تحقيقه فى مؤتمر شرم الشيخ، كما تضمنت الزيارة العديد من المجالات والمقابلات المختلفة سياسيا واقتصاديا.


واشار الى انه تم الاتفاق خلال الزيارة على قيام زيارات مختلفة من قبل الوزراء المعنيين للمتابعة فى مجالات التعاون المشترك، ومن مجالات التعاون الواعدة - الطاقة، النقل، الاتصالات، البنية التحتية.


واكد ان المشروعات التنموية الكبيرة فى مصر تمثل فرصة واعدة وسوق مفتوح للاستثمارات الأجنبية وبشكل خاص الفرنسية ، والزيارة كانت فرصة للتعرف على الفرص المتاحة.


وخلال الحوار قدم محلب ملخصا عن اهمية مشروع توسعة قناة السويس، ومشروع تنمية منطقة القناة.


- مجال الطاقة: زيارة المحطة النووية ، ان انشاء محطة نووية فى مصر لتوليد الطاقة اصبح امر حيوى


- صفقة الـ rafale : واهميتها بالنسبة لمصر ولفرنسا


وعن الارهاب: أوضح رئيس الوزراء ان التطرّف والارهاب هو تحدى مشترك، وان ما تقوم به الجماعات المسماة بالاسلامية لا علاقة لها مع الدين الإسلامى. وأشار الى دور الأزهر الشريف فى توضيح صورة الدين الإسلامى الصحيح ، وإمكانية التعاون فى هذا المجال.


كما تطرق الحوار الى الاوضاع الإقليمية وعلى رأسها ليبيا، وشرح محلب الرؤية المصرية التى تقوم على وحدة ليبيا، واحترام الشرعية، وإيجاد حل سياسى، ودعم جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الخاص بليبيا، كما تم الحديث عن الاوضاع فى اليمن.


وشدد محلب فى الحوار على ان أمن الخليج العربى هو أمن قومى مصرى، كما اكد على اهمية التنسيق والتواصل بين الجانبين المصرى و الفرنسى لمواجهة الأزمة فى سوريا والعمل على ايجاد حل عادل، يضمن وحدة سوريا.


وقدم رئيس الوزراء دعوة الى كل الفرنسيين لزيارة مصر، البلد الامن المستقر، الذى يتمتع بمناخ متميز، ومعالم سياحية وتاريخية واثرية لا تقارن.