التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:46 ص , بتوقيت القاهرة

مدير عام اليونسكو تتلو القرآن بجامعة الأزهر

تلت الدكتورة إيرينا بوكوفا، المدير العام لمنظمة اليونسكو، اليوم، اثناء تواجدها بجامعة الأزهر، خلال زيارتها بالقاهرة، آيتين قرآنيتين، خلال القاء كلمتها، كانت الآية الأولي والتي تلتها بالعربية:" يا ايها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير، كما تلت بوكوفا فى ختام كلمتها آية نصها:" يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا.

 وأكد بوكوفا خلال كلمتها، أنها تشرفت بوجودا داخل جامعة الأزهر، لمناقشة أبعاد التسامح والتفاهم المتبادل،  وأن تأثير الأزهر، وقيادته لا مثيل لهافى مصر وخارجها، وهذا مانحتاجه لتقوية المعرفة والتراث الثقافى، لافته أننا نشهد أوقاتا مضطربة، حيث لا يتم التعامل مع موازين العولمة، مع الشعوب والثقافات بمعيار موحد، ليتم حينئذ استدعاء الهوايات لتعلب دورا فى هذا الصدد.
وتابعت أن الجهل بالآخر والتحامل ضد التنوع الثقافى، هما أسباب إنعدام الثقة والفقر والتوتر والصراع، ويتسبب فى تمزيق النسيج المجتمعى سريعا، مما يتطلب وقتا طويلا لإصلاحه.

وطالبت بوكوفا، بالمزيد من الحوارات بين ثقافات العالم، مع التركيز على ما يوحد جميع الثقافات والأديان، ألا وهو احترام الإديان البشرية، و نبهت  أن هناك استخدام للأديان على مر التاريخ، لتغذية الكراهية والعنف، أو لأجندات سياسية، لافتة إلى أنه فى الوقت الذى يسعى المتطرفون.


 
وأشارت إلى أننا نعانى جميعا عندما يتم تدمير أو استهداف التراث الثقافى لحضارة أخرى، لأننا نشعر وقتها أن الإنسانية بأكملها قد تضاءلت وتعرضت للهجوم.