التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:05 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الآثار: التراث العربي مستهدف من اللصوص

افتتح وزير الآثار ممدوح الدماطي، اليوم الأربعاء، المؤتمر الدولي للآثار، حيث أكد فى كلمته أن هناك تدميرا مباشرا وغير مباشر للتراث الإنساني، مشيرا إلى أن نهب الآثار وسرقتها يحدث في فترات صعبة يستغلها المدمرين اللصوص بشكل جيد للتكالب على نهب ومحو الهوية.


وأضاف وزير الآثار، أن مصر عانت من النهب والحفر خلسة لاستخراج الآثار، والاعتداء على المتحف المصري ومتحف مالاوي في المنيا، ومتحف الفن الإسلامي بما يحاول من النيل من التراث الثقافي العربي.


وأوضح "الدماطي"، أن المؤتمر  يعقد بتمثيل 10 دول عربية منهم السودان وليبيا وسلطنة عمان والكويت، مما يعكس ما تشعر به تلك الدول من تحديات تجاه هويتها، كما تشهد حضورا دوليا من التحالف الدولي لحماية الآثار، مضيفا أن مصر تقوم بجهود للتصدي لما يحدث في المنطقه، مؤكدا عدم السماح بعبور أي آثار خرجت بشكل غير شرعي من الدول الصديقة.


ومن جانبه، أكد مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية حمدي لوزا أن تدمير الآثار يتعارض مع كافة المواثيق والاتفاقيات الدولية، ومن هنا نشأ فكرة المؤتمر، إدراكا بأهمية تعزيز التعاون الدولي والإقليمي لمواجهة تلك الجريمة في حق التاريخ التراثي والإنساني.