التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:29 ص , بتوقيت القاهرة

تفاصيل المؤتمر الدولي الثالث لجراحة العمود الفقري‎

أكد أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية طب القصر العيني رئيس الجمعية المصرية لجراحي الأعصاب د. مصطفى قطب، أن الجراح المصري سريع التعلم ويكتسب المهارات الطبية بسرعة وسهولة فائقة.

 وأضاف "قطب"، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، على هامش المؤتمر الدولي الثالث لجراحات العمود الفقري الذي يعقد في القاهرة لأول مرة، أمس الثلاثاء، واليوم الأربعاء، أن المؤتمر يشارك به حوالي 150 طبيبا معظمهم من مصر، بالإضافة إلى أطباء من الدول العربية وتركيا وقبرص.


 وقال: إن جراحات العمود الفقري تخصص سريع التطور مما يوجب على الطبيب المصري مواكبة أحدث هذه التطورات، مشيرا إلى أن أهم ما يميز مؤتمر هذا العام هو عقد العديد من ورش العمل عن الجراحات محدودة التداخل مثل جراحات المناظير والجراحات المجسمة، وذلك عن طريق فتحات صغيرة جدا في الظهر لا تتعدى السنتيمترين لعلاج الانزلاق الغضروفي أو التثبيت أو استئصال الأورام، وذلك بمشاركة بعض الدول المتقدمة في جراحات العمود الفقري مثل تركيا وإيطاليا وألمانيا والهند وماليزيا وأمريكا.


وتحدث أستاذ جراحة المخ والأعصاب بجامعة القاهرة ورئيس قسم المخ والأعصاب بمعهد ناصر، د. محمد محي الدين، عن جراحات وأمراض العمود الفقري والتقنيات الحديثة في التشخيص والعلاج، كما حذر من شعور طفل لا يتجاوز عمره الـ15 عاما بآلام في الظهر، موضحا أن يجب في هذه الحالات أن يتجه تفكير الطبيب إلى الانزلاق الغضروفي أو ألام روماتيزمية أو الأورام.


من جهته، قال استشاري جراحة المخ والأعصاب بمعهد ناصر د.حمدي النبوي، إن المؤتمر يتجه نحو التقليل من استخدام الشرائح والمسامير في جراحات العمود الفقري واستخدام الطرق التداخلية في علاج آلام العمود الفقري واستخدام طرق جديدة في علاج الانحناءات.


وأوضح أستاذ جراحة المخ والأعصاب بجامعة المنوفية د.حسام النعماني، أن العمليات محدودة التدخل الجراحي والتي يطلق عليها الجراحة عن طريق الجلد تستخدم الآن في مصر بنجاح كبير في استعدال وإصلاح كسور الفقرات الناتجة عن هشاشة العظام أو الحوادث، وهي تتيح للمريض أن يعود لممارسة أنشطته وحياته بشكل طبيعي في أقرب وقت، كما أنها تأتي بنتائج جيدة.


وكشف "النعماني"، عن استخدام أحدث التقنيات التي تتمثل في استئصال الغضروف عن طريق الليزر بفتح جراحي لا يتعدى مليمتر، موضحا أنها مناسبة لبعض حالات الانزلاق الغضروفي التي لا يكون الضغط على الغضروف بها شديدا للغاية وألا يكون الغضروف قد انفجر أو صاحبه تكلسات، مشيرا إلى أن مدة الجراحة قد لا تتعدى النصف ساعة، وبنسبة كفاءة تتجاوز الـ95%، وذلك يتوقف على اختيار الحالة المناسبة.