التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 02:12 ص , بتوقيت القاهرة

جيمس موران: الاتحاد الأوروبي يدعم مصر بشدة

أقام سفير وفد الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، جيمس موران، مساء الثلاثاء، احتفالا بـ"يوم أوروبا"، فى مقر إقامته.


وقال موران فى كلمته خلال الاحتفال، إن الاتحاد الأوروبى سيواصل دعمه للشعب المصرى وبخاصة من خلال البرامج التى تستهدف الطبقات الأكثر فقرا لاسيما في القرى النائية، وتحسين وضع المرأة .


وأكد أن الاتحاد الأوروبى يدعم مصر التى تستعيد مكانتها، مؤكدا تأييد الاتحاد لخريطة الطريق، ومعربا عن أمله أن تجرى الانتخابات البرلمانية فى مصر قريبا.


وأشار إلى أن الاتحاد الاوروبى يعد أكبر شريك تجارى ومستثمر فى مصر، منوها بأن العديد من الشركات الأوروبية توسعت في أنشطتها ومشروعاتها في البلاد، لا سيما بعد انعقاد المؤتمر الاقتصادي في مدينة شرم الشيخ.


 واشار إلى أن هناك الكثير من القضايا الهامة فى المنطقة مثل أزمة المهاجرين، والحرب ضد داعش، والوضع فى ليبيا، مؤكدا ان حل هذه القضايا يكمن من خلال التعاون مع الجامعة العربية ودول من اهمها مصر .


ونوه موران فى كلمته إلى قمة تغير المناخ التى ستعقد فى باريس، قائلا: إنها ينبغى أن تنجح هذه المرة لاهمية هذا الموضوع .


كما اعرب عن اعتزازه بوجوده فى مصر للعام الثالث، قائلا إنه برغم صعوبة الأعوام الماضية، إلا أنه سعيد للحياة بين المصريين الذين يتسمون بالدفء وكرم الضيافة.


الجدير بالذكر ان ويوم أوروبا هو احتفال سنوى للسلام والوحدة فى أوروبا، تحتفل به كل الدول الأعضاء فى الاتحاد، لتخليد ذكرى إعلان شومان، أو ما يسمى بإعلان 9 مايو 1950.