التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 01:48 م , بتوقيت القاهرة

لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الفرنسي: مصممون على دعم مصر

أكد أعضاء لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الفرنسي، أن هناك تصميما فرنسيا على استمرار دعم التعاون مع مصر، وترسيخ نتائج الزيارة الناجحة للرئيس السيسي، موضحين أن البلدين يواجهان تحديات وصعوبات مشتركة، تتطلب التعاون المشترك، أبزرها الاٍرهاب والتي تحتاج مواجهته كذلك إلى تنمية اقتصادية واجتماعية.


وأوضح أعضاء اللجنة الفرنسيين، في تصريحات لهم عقب لقائهم بالمهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، والوفد المرافق له، الذي يتكون من وزراء، التجارة والصناعة، الكهرباء، الطيران المدني، النقل، والتعليم الفني والتدريب، ورئيس هيئة قناة السويس، والسفير المصري لدى فرنسا، أنهم يتابعون التحديات الأمنية التي تواجهها مصر، والخطوات الجريئة التي تتخذها على طريق الإصلاح الاقتصادى والمؤسسي، وأنهم داعمون لمصر في تنفيذ تلك المهام، إذ يرون أن من الأهمية عودة مصر لتلعب دورها المحوري في منطقة الشرق الأوسط.


كما عبروا عن اهتمامهم وحرصهم على التعاون مع مصر، والتي تلعب دورا رئيسيا في تحقيق الاستقرار في المنطقة، والرغبة في التعاون مع البرلمان المصري القادم في جميع المجالات، بما في ذلك التنسيق بين وجهات النظر في القضايا الإقليمية والدولية، وكذلك لدعم التعاون الثنائي بما يحقق المصالح المشتركة والتنمية الاقتصادية للشعبين الفرنسي والمصري، ولنعزز التعاون على سبيل المثال في مجال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


كما استعرضوا خلال لقائهم بالوفد المصري جهود مجلس الشيوخ مؤخرا لوضع أطر تشريعية جديدة في مجال مكافحة الاٍرهاب، ودعم القدرات الأمنية، وتبادل المعلومات، ويعد ذلك مجالا جديدا للتعاون مع مصر، وأعربوا عن تقديرهم لمصر، وأشادوا بالتعاون العسكري والاتفاق الأخير لصفقة الرافال، والتي تعكس إستراتيجية العلاقات بين البلدين، كما أكدوا على تطلعهم لتعاون برلماني مشترك، عقب انتخاب مجلس النواب القادم في مصر.


وأكدوا أنهم يعملون على إيجاد روابط اقتصادية قوية بين البلدين، تنفيذا للرؤية التي تبناها الرئيسان المصري والفرنسي، فيما تطرقت المناقشة عددا من الملفات الإقليمية، ذات الاهتمام المشترك، في مقدمتها الأوضاع في ليبيا، وسوريا، وفلسطين.


من جانبه أعرب رئيس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، عن تقديره للالتقاء بنواب لجنة العلاقات الخارجية والدفاع، وأشاد بالعلاقات التاريخية، وأواصر الصداقة الممتدة التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين، كما أعرب عن تطلع مصر لتعزيز التنسيق السياسي بين البلدين.


وقال أن العلاقات العسكرية بين البلدين تشهد تطورات إستراتيجية خلال الفترة الحالية، كان من مظاهرها توقيع مصر لعقد شراء طائرات رافال الفرنسية، الأمر الذي حفز دولا أخرى على شراء طائرات من نفس الطراز.