التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 09:29 م , بتوقيت القاهرة

خبيرة لغة جسد: الرئيس أخفى مشاعر سلبية أكدها صوته الهادئ

حللت خبيرة لغة الجسد، رغدة السعيد، أداء الرئيس عبدالفتاح السيسي الجسدي، خلال حديثه الشهري للشعب المصري، اليوم الثلاثاء، موضحة أن الإجهاد بدا واضحًا على وجهه، مما يجعل البعض يتصور أنه يشعر بالإحباط.


وقالت رغدة في تصريح لـ"دوت مصر": "كانت حركة يدي الرئيس طبيعية، وكان يتكلم بأريحية، مما جعله يُظهر سمات شخصيته بشكل طبيعي على عكس الحديث الشهري الأول، كما استخدم الرئيس طريقته المشهورة، بضم الأصابع مع بعضها البعض بمعنى؛ اصبروا، كما استخدم طريقته في وضع اليدين  على الصدر، وهي حركة جسد عسكرية، ولكنها أصبحت جزءًا من لغته الخاصة، وكل هذا يشير إلى أنه كان على طبيعته".


وتابعت، "إن تشابك يديه خلال النصف الأول من الحوار، يعني إخفاء مشاعر سلبية أكدتها نبرة الصوت، التي بدت هادئة وعلى تيرة واحدة، تفتقر للحماسة"، موضحة أن "التوتر أو الانفعال غابا عن حديث الرئيس نظرًا إلى عدم تعلقه بواقعة أو حادثة ما، وأن مستوى الإضاءة والمونتاج والإخراج سيئ".


وأضافت، "أرى أن ظهوره كل شهر أمر غير مناسب، فمن الصعب أن يكون هناك أشياء تستحق السرد كل شهر، ولاسيما وأننا مقبلين على العديد من المناسبات، مثل ثورة يوليو ورمضان وليلة القدر، فاعتقد أنه من الأفضل أن يظهر الرئيس بمعدل أقل من هذا".


وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي ألقى حديثه الشهري الثاني للشعب المصري، مساء اليوم الثلاثاء، تناول خلاله أبرز التحديات التي تواجه الدولة، وأهم الإنجازات التي تمت في الفترة الماضية.