التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:38 ص , بتوقيت القاهرة

شمعة يشارك افتتاح معرض للآثار الفرعونية بمتحف الفن التاريخي في فيينا

شارك سفير جمهورية مصر العربية لدى فيينا، خالد شمعة، افتتاح معرض للآثار الفرعونية في متحف الفن التاريخي في فيينا، أحد أكبر وأعرق المتاحف النمساوية وهو المعرض الذي يُنظم تحت شعار "لغز مصري"، ويستمر خلال الفترة من 12 مايو إلى 26 أكتوبر من العام الجاري في القسم المصري الدائم في المتحف.


وذكرت وزارة الخارجية في بيان صحفي لها، مساء اليوم الثلاثاء، أن هذا المعرض يأتي في إطار الجهود المتواصلة للترويج للثقافة والتراث والحضارة المصرية في داخل المجتمع النمساوي، بالتعاون مع جميع الأوساط الثقافية والأكاديمية المعنية في النمسا.


ويحتوي المعرض على عدد من القطع الأثرية التي تم اكتشافها في منطقة الدير البحري عام 1891، والتي تم إهدائها آنذاك إلى النمسا "متحف الفن التاريخي"، ويرجع اسم المعرض "لغز مصري" بالأساس إلى القطعة الأثرية الرئيسية المعروضة فيه، وهي تابوت بوت حار خونسو "مغنية آمون"، إذ أن هذه القطعة عند اكتشافها كانت في حالة متضررة بصورة كبيرة، وهو الأمر الذي حال دون التمكن من عرضها في المتحف طوال هذه المدة.


وخضعت هذه القطعة لعملية تفكيك وترميم وتجميع طويلة ومعقدة تم أجرائها بالتعاون ما بين متحف الفن التاريخي النمساوي وأكاديمية الفنون الجميلة في فيينا.