التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 08:36 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| انقطاع الكهرباء يضرب مزارع "البط والكتاكيت" في أسيوط

تسببت أزمة انقطاع الكهرباء عن محافظة أسيوط، في خسائر فادحة لأصحاب مزارع الدواجن في نجوع وقرى المحافظة، وتعرض أصحاب مزارع تربية الكتاكيت والبط بقرية كوم بوها التابعة لمركز ديروط لخسائر مالية كبيرة.


"دوت مصر" توجه إلى قرية "كوم بوها"، التابعة لمركز ديروط في أقصى شمال محافظة أسيوط، والتي يقطنها نحو 10 آلاف نسمة، قرر الكثير من أبنائها، مواجهة الفقر والبطالة، بالعمل في المشروعات الصغيرة، على الرغم من ارتفاع نسبة التعليم بالقرية، والتي تصل إلى نحو 90%، من مختلف المؤهلات، إلا   أنهم قرروا منذ ستينيات القرن الماضي، إنشاء مزارع "الكتاكيت والبط".


وتضم القرية أكثر من 200 مزرعة دواجن، يقوم الأهالي على إنتاجها، بداية من شراء البيض، ووضعه في الحضانات، حتى يصبح دجاجا وبطا، ويقومون بتوزيعه، على مختلف قرى ومراكز المحافظة. 



وقال نادي لوقا عزيز، الحاصل على دبلوم صنايع عام 1994، إنه قرر عدم الانتظار في طابور البطالة، وبدأ حياته بمشروع صغير، بعمل حضانة لتفريخ "البيض"، لإنتاج الكتاكيت، ومن ثم الدجاج والبط.



وأشار نادي لوقا إلى أنه خلال الأيام الماضية ومع عودة انقطاع التيار الكهربائي بقرية كوم بوها  بمركز ديروط، قررت أن اشتري مولد كهرباء صغير لكي أعوض به انقطاع التيار الكهربائي عن معمل التفريخ  الذي يعتمد بشكل كبير على الكهرباء لإنتاج الكتاكيت وثم الدجاج والبط.



وأضاف لوقا، نظرا لتشغيل المولد لساعات طويلة، أدت إلى احتراقه بسبب تشغيله المتواصل ، ما ترتب عليه نفوق كميات كبيرة من الكتاكيت، من عمر يوم حتى 7 أيام، علاوة على فساد العديد من بيض التفريخ بسبب تعطل ماكينات التفريخ، إضافة إلى تعطل الشفاطات ومراوح التهوية، والتي تسببت في خسائر أكثر من 12 ألف جنيه.



ويضيف فادي جميل عيسى، بقرية كوم بوها، تاجر وموزع بيض لمزارع الكتاكيت والبط، أن انقطاع الكهرباء سبب خسائر  في توزيع البيض، نظرا لعدم إقبال أصحاب المزارع على شراء البيض بسبب انقطاع الكهرباء، مناشد المسؤولين بالمحافظة بسرعة عودة التيار الكهربائي.



ويشير هاني نبيل، تاجر دفايات كهربائية لمزارع الكتاكيت والبط، إلى أنه تعرض لحالة ركود في المبيعات لنظرا للانقطاع المتواصل للكهرباء، لاعتماد الدفايات على الكهرباء في التشغيل، ما أدي إلى عدم إقبال أصحاب مزارع الكتاكيت والبط، على شرائها و الاعتماد على التدفئة بأنابيب البوتاجاز.


وأكد باسم زهجر، يعمل فى تسويق الدواجن، أن انقطاع الكهرباء  أثر على إصابة الطيور بحساسية، ونفوق عدد منها بسبب ارتفاع درجة الحرارة، ما أثر بالسلب على نسبة المبيعات لأصحاب المزارع الدواجن.



من جانبه، أكد محافظ أسيوط ياسر الدسوقي، لـ"دوت مصر" أنه سيتم إضافة 1175 ميجاوات من الطاقة الكهربائية في 31 مايو الجاري بعد الانتهاء من أعمال صيانة بعض وحدات إنتاج الكهرباء بمحطات التوليد بالمحافظة تزامنا مع بدء العمل فى مشروع  محطة كهرباء أسيوط المركبة 1000ميجاوات.


وأشار إلى بدء تشغيل 3 وحدات من إجمالي 8 وحدات في 125 ميجاوات للوحدة منوها الى القضاء على مشكلة انقطاع التيار الكهربائى وضعفه ببعض المناطق مع نهاية مايو الجاري.