التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:44 ص , بتوقيت القاهرة

أزمة وزير العدل ..القصة الكاملة

"ابن عامل النظافة لن يكون قاضيا"..تصريح انتشر بشكل كبير بين أوساط المصريين خلال اليومين الأخيرين، خرج على لسان وزير العدل المستشار محفوظ صابر، أدى في النهاية إلى استقالته،مرت تلك القصة بمراحل مختلفة ولاقت ردود فعل متباينة، "دوت مصر" تلخص مراحل أزمة وزير العدل في النقاط التالية 


خروج التصريح من لسان وزير العدل 


?قال المستشار محفوظ صابر وزير العدل في حوار تليفزيوني، إن ابن عامل النظافة لن يصبح قاضيًا، لأن القاضي لابد أن يكون قد نشأ في وسط مناسب لهذا العمل، مؤكدا احترامه لكل عمال النظافة، على حد وصفه.



ردود فعل حول التصريح 


لاقى التصريح ردود فعل متباينة بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والإعلاميين والسياسيين، الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق، علق في تغريدة له على "تويتر" على تصريحات وزير العدل المستشار محفوظ صابر، وزير العدل 


نقيب الزبالين، شحاتة المقدس، قال إن تصريحات وزير العدل محفوظ صابر عن عدم أحقية ابن عامل النظافة بأن يلتحق بالقضاء، غير عادلة.


مطالبات بالإقالة 


نادت بعض الجهات والأحزاب والشخصيات العامة بضرورة إقالة وزير العدل بسبب تصريحاته، وظهرت بلاغات مٌقدمة للنائب العام المستشار هشام بركات تطالب بالتحقيق معه .



كانت النيابة العامة، قد تلقت بعد صدور تلك التصريحات بلاغا ضد وزير العدل، المستشار محفوظ صابر، بسبب تصريحاته التي وصفت بـ "العنصرية" حول عدم جواز التحاق أبناء عمال النظافة العمل في السلك القضائي، يتهمه بإهانة طائفة من الشعب المصري، ومخالفة القانون والدستور.


القضاة: استبعاد أبناء عمال النظافة عُرف قضائي 


القاضي والمحاضر بالقانون العام الدكتور معتز أبو زيد، قال إنه بالرغم من أن الدستور المصري نص على قواعد المساواة واحترام العدالة الاجتماعية، إلا أن هناك عرفا غير معلن عنه ومستقر عليه بالهيئات القضائية في شأن تعيين القضاة، وهو مراعاة المستوى الاجتماعي والوضع الأسري والاكتفاء المادي، موضحا أنه يجب أن يكون القاضي إلى جانب تفوقه العلمي "سوي نفسيا" وليس سهلا وقوعه فريسة للمغريات. 


استقالة وزير العدل 


قام  وزير العدل بتقديم استقالة مسببة لرئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب على خلفية تصريحاته، محلب في بيان لمجلس الوزراء، أشار إلى أن وزير العدل أبدى احترامه وتقديره لكل شرائح المجتمع، ولكل المهنيين والعاملين الكادحين، وأنه نفسه ابن رجل بسيط من أبناء هذا الوطن، لم يكمل تعليمه، ولكنه أصر على تعليم أبنائه حتى صار أحدهم وزيرا، وهذا شرف له، وأن التصريحات التي خرجت منه لا تعدو كونها "ذلة لسان"، ولكنه احتراما للرأي العام قرر التقدم باستقالته لرئيس الوزراء.


من يُسير أعمال الوزارة ؟


المستشار عزت خميس، رئيس لجنة التحفظ على أموال وممتلكات "جماعة الإخوان"، سيقوم بتيسيير أعمال الوزارة  خلال تواجده بمنصبه الحالي كمساعد أول بوزارة العدل، حتى يتم تعيين وزير جديد.


أبرز المرشحين لتولي الوزارة 


أكد مصدر مطلع، رفض ذكر اسمه، أن هناك مشاورات واتصالات بدأت لاختيار وزير عدل جديد خلفا للمستشار محفوظ صابر، والذي تقدم باستقالته على خلفية الهجوم والانتقادات الواسعة التي طالته بعد تصريحاته بعدم إمكانية أن يصبح ابن عامل النظافة قاضيا.