التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 07:48 ص , بتوقيت القاهرة

مديرة اليونسكو تلتقي السيسي ضمن حملتها لحماية التراث الأربعاء

تصل مدير عام منظمة اليونسكو، إيرينا بوكوفا، إلى القاهرة، مساء اليوم الثلاثاء، في زيارة رسمية إلى مصر، تمتد  حتى مساء الخميس المقبل، ومن المقرر أن يكون في استقبالها، وزير التعليم العالي، ورئيس اللجنة الوطنية لليونسكو، الدكتور السيد أحمد عبدالخالق? ورئيس المجلس التنفيذي لليونسكو، وممثل مصر الدائم لدى اليونسكو، السفير محمد سامح عمرو، الذي سيرافقها خلال الزيارة، إضافة إلى مدير المكتب الإقليمي لليونسكو في القاهرة، الدكتور غيث فريز. 


وتقوم بوكوفا بالمشاركة في عدد من الأنشطة، حيث تعقد عدد من اللقاءات الهادفة، بهدف توسيع أطر التعاون بين مصر ومنظمة اليونسكو في مجالات التعليم، والثقافة، والعلوم والتنمية، وستقوم أيضًا بمتابعة أعمال ترميم المواقع والمتاحف الأثرية، التي تشرف عليها منظمة اليونسكو في مصر، وستطلق مشاريع جديدة.


كما تقوم مدير عام منظمة اليونسكو، بإطلاق حملة "متحدون مع التراث" في مصر بالتعاون مع وزارة الآثار المصرية الهادفة إلى تعبئة الجهود الدولية والإقليمية والمحلية من أجل حماية وصون التراث المعرض للخطر، والتصدي لحملات الدعاية الطائفية عبر مختلف الوسائل، بما في ذلك وسائل التواصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت، وتنطلق الحملة عصر غدٍ الأربعاء من متحف الفن الاسلامي في القاهرة.


ومن المقرر أن تلتقي بوكوفا بالرئيس عبدالفتاح السيسي، وعدد من الوزراء المصريين، على رأسهم وزراء؛ الخارجية والتعليم العالي، والآثار، والتعليم، للتباحث في مجالات توسيع التعاون بين مصر ومنظمة اليونسكو.


كما تلتقي الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، حيث سيتم التباحث في عدد من القضايا المتعلقة بعمل اليونسكو في المنطقة العربية، وتعزيز أطر التعاون بين الجامعة العربية واليونسكو، كما ستقوم مدير عام منظمة اليونسكو، ظهر غدٍ الأربعاء، بإلقاء كلمة في مركز مؤتمرات جامعة الأزهر، بحضور رئيس الجامعة والعمداء وأعضاء هيئات التدريس وممثلي بيت العائلة المصرية من الأزهر والكنيسة القبطية المصرية، وعددٍ من الشخصيات العامة والشباب.


كما ستوقع بوكوفا ووزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، اتفاقية بشأن المركز الإقليمي للتدريب والدراسات في مجال المياه في المناطق القاحلة وشبه القاحلة، التابعة لوزارة الموارد المائية، كما تقوم بإلقاء كلمة افتتاحية في المؤتمر العالمي "الممتلكات الثقافية تحت التهديد: الأثر الثقافي، والاقتصادي، والأمني لسرقة الآثار في الشرق الأوسط"، والذي ينظمه ائتلاف الآثار، ومعهد الشرق الأوسط، بالتعاون مع وزارتي الخارجية والآثار في مصر، وبرعاية مشتركة مع اليونسكو.


ويهدف هذا المؤتمر إلى إلقاء الضوء على ضرورة التعامل مع عمليات الإتجار غير المشروع بالآثار والممتلكات الثقافية، وحمايتها من المخاطر بما فيها مخاطر العنف والصراعات المسلحة والتطرف.