التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 12:28 ص , بتوقيت القاهرة

محلب لـ"صحيفة فرنسية": الإرهاب ليس مقصورا على مصر

قال المهندس رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، إن الإرهاب ليس مقصورا على مصر بل هو تحد عربي ودولي، لافتا إلى أن الجماعات الإرهابية لا تمثل الإسلام، وأضاف "مواجهة الإرهاب تتطلب استراتيجية شاملة تعمل على تنمية اقتصادية واجتماعية إلى جانب البعد الأمني".

ونوه في حوار أجرته معه مجلة جون أفريك الفرنسية، على هامش زيارته الحالية لفرنسا، بتحسن الأوضاع الاقتصادية والأمنية منذ انتخاب الرئيس عبدالفتاح السيسى، مشيرا إلى أن مؤتمر شرم الشيخ رسالة واضحة للعالم على أن مصر على الطريق الصحيح.

وأكد محلب عودة الدور المصرى على الساحة الإقليمية والعربية والدولية، منوها بأن العلاقات مع الدول العربية هي علاقات أخوة واستراتيجية.

ولفت إلى أن مصر كما ساهمت في تحرير القارة، ساهمت أيضا في تنميتها، مشددا على أن العلاقات مع إفريقيا يجب أن تكون قوية وعلاقات أخوة، فالقارة الإفريقية هي مستقبل العالم، ومصر هي قلب إفريقيا، مشيرا إلى إنشاء وحدة داخل رئاسة الوزراء مختصة بالشؤون الإفريقية.

وأشار إلى أن ثورة 25 يناير 2011 كانت لتحقيق العدالة الاجتماعية، ودفعت إلى التغيير الإيجابي في المجتمع، كما قام الشعب المصري بثورة 30 يونيو رفضا لمحاولات تغيير الهوية المصرية.

وقال إن "هدف زيارته الحالية إلي فرنسا هو البناء على زيارة الرئيس السيسي لفرنسا في إطار تطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، كما تهدف إلى البناء على ما تم تحقيقه من خطوات في مؤتمر شرم الشيخ، ودعوة الشركات الفرنسية للاستثمار في مصر، ودعم التعاون في كافة المجالات".

وتناول محلب في بداية حواره لمجلة "جون أفريك"، التي يتم توزيعها في فرنسا والدول الأفريقية، نشأته وتعليمه في مدارس والتي تعلم بها مبادىء التسامح والأخوة، موضحا أنه درس الهندسة، وشرح تأثير دراسته الهندسة على دوره كرئيس للوزراء، والتي علمته بأن يكون عمليا، وأهمية عامل الوقت.