التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 12:22 ص , بتوقيت القاهرة

عقوبة الإعدام.. بين الردع والانتهاك الصارخ

تنظم وحدة أبحاث القانون والمجتمع، بالجامعة الأمريكية، ندوة لمناقشة عقوبة الإعدام وضمانات المحاكمة العادلة، غدا الأربعاء، في السادسة مساءً، بمقر الجامعة الأمريكية "جريك كامبس".


ويحاضر في الندوة عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، جورج إسحق، وأستاذ مساعد الأنثروبولوجي بالجامعة الأمريكية، ريم سعد، ورئيس قسم القانون الجنائي بكلية الحقوق جامعة بنها، أشرف توفيق، ويديرها عضو وحدة أبحاث القانون والمجتمع، كريم مدحت.


وتناقش الندوة وجهتي النظر، بين رؤية البعض أن عقوبة الإعدام ضرورية للردع، في ظل ارتفاع المخاطر الأمنية، ومع تصاعد وتيرة الإرهاب وأعمال العنف، بينما يرى البعض الآخر أن هذا التوسع يشكل خطرا وانتهاكا صارخا، خاصة في ظل تصاعد الانتقادات بتآكل ضمانات المحاكمة العادلة، لاسيما مع انحسار عدد الدول التي ما زالت تحتفظ بعقوبة الإعدام في التشريع والممارسة إقليميا وعالميا.


وتأتي المناقشة بسبب التغيير الذي طرأ على السياسة الجنائية، والممارسة القضائية المصرية، تحديدا منذ مطلع العام 2014، تزامنا مع حدوث تحولات سياسة واجتماعية عميقة، وارتفاع مطرد في العنف السياسي، حيث شهدت مصر ارتفاعا غير مسبوق في استخدام عقوبة الإعدام من قبل محاكم الجنايات.