التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:44 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس "العربية للتصنيع": لا ننتج أجهزة تشويش

قال رئيس الهيئة العربية للتصنيع، الفريق عبد العزيز سيف الدين، إن المصانع والشركات التابعة للهيئة لا تصنع معدات تشويش على الأجهزة.

وأضاف سيف الدين، في تصريح لـ"دوت مصر" الثلاثاء، أن ما أثير أمس الإثنين، في عدد من المواقع الإعلامية بقيامه ووزير التربية والتعليم محب الرافعي بالاتفاق بشأن وضع أجهزة تشويش على لجان الامتحانات لمنع ظاهرة الغش الجماعى غير دقيق.

وأوضح أن النقاش الذى دار بينه ووزير التربية والتعليم جاء على هامش زيارته والوفد المرافق له لمقر الهيئة للتعرف على إمكانيات المشروع التعليميي الذي تنفذه الهيئة "أستاذ أون لاين"، الذي يركز على توصيل المعلومات الدراسية عن المناهج التعليمية لطلبة الصف الأول الثانوي.

وأشار إلى أن هذه الزيارة كانت الأولى ولم ينتهِ الاتفاق بين الهيئة والوزارة لعدد من الأسباب، أهمها ضرورة تشكيل لجنة مشتركة من الهيئة العربية للتصنيع ووزارة التربية والتعليم لوضع محتوى المادة التعليمية والاختبارات التكميلية والتجارب المعلمية وفق المناهج الدراسية لوزارة التربية والتعليم.

ولفت إلى أنه أثناء الحديث تطرق إلى بعض النقاشات الحرة خارج نطاق المشروع التعليمي، وكان موضوع "الغش الجماعي" محل اهتمام، نظرا لأن الهيئة العربية للتصنيع ووزارة التربية والتعليم يسعيان إلى ضرورة تخريج أجيال من الطلبة المصريين الجاديين والمتميزين دون اعتمادهم على وسائل الغش، التي انتشرت في الفترة الماضية، وأبرزها كانت الغش بواسطة أجهزة المحمول.

وأكد سيف الدين أن النقاش تطرق إلى إمكانية وضع أجهزة تكشف دخول الطلبة إلى داخل مقار اللجان ومعهم أجهزة موبايل لمنع محاولات الغش بهذه الأجهزة، لافتا إلى أن النقاش تطرق إلى العديد من المقترحات، أهمها أجهزة تشويش أو تتبع تكشف دخول الطالب بجهاز المحمول، وعليه تقوم بعمل صوت إنذار ويكتشف القائمين على مراقبة الطلبة أثناء دخولهم بوجودة أجهزة محمول ويمنعون دخولها مع الطلبة.

وأضاف أن قانون الاتصالات يجرم استخدام أجهزة التشويش، وهو ما تراعيه الهيئة ووزارة التربية والتعليم، مشددا على أن أجهزة التتبع أو التشويش التي تباحث بشأنها مع الدكتور محب الرافعي كانت أجهزة للكشف عن جهاز المحمول قبل دخوله للجنة الامتحان وليس جهاز تشويش بالمعني المعتاد أن يكون مسؤولا عن عرقلة أو عطل شبكة الاتصال، مشددا على أن الهيئة العربية للتصنيع لا تنتج أجهزة تشويش. 

جدير بالذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي تناولت أمس الإثنين معلومات وأخبارا عن استخدام وزارة التربية والتعليم لبرامج تشويش على أجهزة المحمول للطلبة أثناء الامتحانات، وهو ما نفاه رئيس الهيئة العربية للتصنيع، مشددا على أن الهيئة لا تصنع أجهزة تشويش.