التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:08 ص , بتوقيت القاهرة

تصعيد كفاءات شابة بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية

أصدر الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى أمين، قرارا بتكليف عبد القادر أحمد عبدالقادر، بالعمل كمدير عام لآثار غرب الدلتا للآثار الإسلامية والقبطية، والتي تشمل محافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح.


كما أصدر الأمين العام للآثار، اليوم الثلاثاء، قرارا بتكليف كل من ناصر سالم ناصر للعمل كمدير عام بمناطق الآثار الإسلامية والقبطية بشمال سيناء، وأبو بكر أحمد عبد الله للعمل كمدير عام للتسجيل الأثري بالقطاع، وأحمد قدري للعمل كمدير عام للشئون الأثرية بالقطاع.


تأتى تلك القرارات بناءا على ما عرضه رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية الدكتور محمد أحمد عبد اللطيف، قائلا: " القرارات تأتى فى إطار السياسة الجديدة التي ينتهجها قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بناءا على تعليمات وزير الآثار بتصعيد الكفاءات الشابة من الآثاريين المتميزين في مناطق الجمهورية واستكمالا لسلسلة القرارات التي تعمل على ذلك".


وأوضح أن تلك القرارات تأتي استكمالا لما تم البدء فيه منذ توليه القطاع، وهو تصعيد جيل جديد من الشباب القادر على إدارة مناطق الآثار الإسلامية والقبطية ورفع كفائتهم مع الاستعانة بخبرة كبار الأثريين القادرين على العطاء واستمرارهم في منظومة العمل الجديدة.


وأكدعبد اللطيف، أن الاختيارات جاءت حسب مجموعة كبيرة من الآليات التي يعتمد عليها القطاع.. موضحا أنه كان من الضروري أن يكون اختيار مدير عام جديد لمناطق الآثار الإسلامية والقبطية بشمال سيناء من أهل سيناء ومن أبنائها، شريطة الإجادة والتميز، وذلك مساهمة فيما تنتهجه الدولة في تنمية سيناء ومحور قناة السويس الجديدة.


وأشار إلى أهمية الآثار الإسلامية والقبطية بتلك المنطقة للتعريف بقيمتها التاريخية وترويج السياحة الثقافية وإيجاد مردود مادي يساهم بدوره في دعم وزارة الآثار ودعم الاقتصاد المصري.. مؤكدا أن الدور الاقتصادي للآثار الإسلامية والقبطية لا يقل أهمية عن دورها الثقافي والحضارى.