التوقيت الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020
التوقيت 12:26 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الخارجية يغادر جيبوتي متجها إلى أوغندا

غادر وزير الخارجية سامح شكري، جيبوتي، صباح اليوم الثلاثاء، متجها إلى كمبالا في زيارة لأوغندا ضمن جولته الإفريقية الحالية.


وصرح شكري، بأنه سينقل رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نظيره الأوغندي يوري موسيفني، وذلك خلال الزيارة التي سيتم خلالها طرح وتبادل الآراء فيما يتعلق بقضايا سبق وأن تم إثارتها في لقاءات سابقة لقيادتي البلدين، وستكون هناك فرصة لاستكمال بعض ما وجه به الرئيسان.


وأشار وزير الخارجية إلى أنه سيجري خلال زيارته إلى كمبالا مباحثات موسعة مع مسؤولي وزارة الخارجية والوزارات الفنية، حيث سيتم طرح ومناقشة التعاون الثنائي وسبل تدعيمه في مختلف المجالات، بالإضافة إلى القضايا الهامة ومن بينها الحوض الشرقي للنيل والتعاون الثنائي، وعدد من القضايا الملحة وخاصة قضية جنوب السودان واستقراره.


وكان شكري قد أجرى خلال زيارته لجيبوتي مباحثات مع الرئيس إسماعيل عمر جيله، حيث نقل له رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تتعلق بالعلاقات الوطيدة التاريخية التي تربط البلدين وحرص مصر على مزيد من تطوير العلاقات في المجالات الاقتصادية والسياسية والتجارية والأمنية، وتطلعنا إلى مشاركة الرئيس جيلة في قمة التجمعات الاقتصادية الثلاث التي تنعقد في شرم الشيخ 10 يونيو المقبل لإقامة منطقة تجارة حرة فيما بينها.


واجتمع شكري خلال الزيارة مع رئيس البرلمان الجيبوتي محمد علي حمد، ووزير الخارجية محمود علي يوسف، كما التقى شكري وزيري التعليم العالي والشؤون الإسلامية، وعقد لقاءً مع داليتا محمد داليتا رئيس وزراء جيبوتي السابق، مبعوث الاتحاد الأفريقي إلى ليبيا.