التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 12:45 ص , بتوقيت القاهرة

وحدة لزراعة الكبد بـ"الخلايا الجذعية" في معهد المنوفية

قال عميد معهد الكبد القومي بجامعة المنوفية الدكتور أحمد الشعراوي، إنه من المفترض انتهاء المعهد من إنشاء وحدة العلاج بـ"الخلايا الجذعية"، تزامنا مع افتتاح المستشفى الجديد للمعهد خلال الأسابيع القليلة المقبلة.


وأضاف الشعراوي، في بيان اليوم الثلاثاء، أنه يتم حاليا تجهيز الوحدة بكافة الأجهزة الطبية اللازمة لذلك، وتوفير عوامل التعقيم فائقة الجودة بغرف العمليات واستكمال فرق الأطباء المتخصصين في هذا العلاج إلى جانب تجهيز قسم خاص بالهندسة العلاجية.


وتابع أن المعهد يجري حاليا ببعض الأبحاث في هذا المجال الدقيق عبر وحدة مبدئية بالمعهد، والتي تستقبل الأطباء الباحثين من مستشفى الجامعة وكلية الطب، والذين لديهم أبحاث تفيد في استخدام تقنية العلاج بالخلايا الجذعية مع الأمراض المزمنة والمختلفة.


ونبه على أن الخلايا الجذعية تفيد في علاج الأمراض المستعصية والمزمنة وبدون مضاعفات كالتليف الكبدي وضمور العضلات وحالات الكسور المستعصية  للعظام وجلطات الدماغ، وتليف عضلة القلب، والزهايمر، والشلل الرعاش وأمراض السكر وغيرها من الأمراض التي يخشى تفاقمها بالعلاجات الجراحية أو الدوائية والمتخوف من أثارها السلبية أو حدوث مضاعفات قد تؤدي للوفاة.