التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:51 ص , بتوقيت القاهرة

"تصريحات".. زلزلت عروش وزراء

من حق كل إنسان أن يتكلم كيفما يشاء، لكن المسؤولين كلامهم محسوب عليهم وعلى نظام بأكمله، منهم من أطاحت به "زلة لسان"، ومنهم من وضعه التاريخ فى الفصل الأسوأ منه بسبب "تصريحات صادمة" للجمهور.

 

زكي بدر.. لسان نظام مبارك "السليط"

شغل اللواء زكي بدر منصب وزير الداخلية أربع سنوات، صال وجال فيها ناعتا المعارضة بأبشع الألفاظ.

ونال بدر لقب "الشتّام"، وكان النظام يغض الطرف عن شتائمه التي تنوعت ما بين الرشوة والعمالة والشيوعية، وتجاوزت ذلك لوصف المعارضين من قيادات الأحزاب والإخوان نصا بأنهم "شواذ ودلاديل"، معتبرا أنه يحارب الجماعات الإسلامية، ومتجاوزا عن "طولة لسانه".

كانت المرحلة الأصعب في مسيرة زكي بدر عندما تجاوز الخطوط الحمراء تجاه المعارضة والحكومة على السواء، وهاجم بالسباب، في مؤتمر بنها مع ضباط المعهد الدبلوماسى، رموز المعارضة وحسن البنا ومأمون الهضيبي وإبراهيم شكري وخالد محيي الدين.

وخرج "بدر" عن المألوف متجاوزا الخطوط الحمراء عندما هاجم كبار قيادات الدولة: عاطف صدقي رئيس الوزراء، ويوسف والي أمين عام الحزب الوطني ، وصفوت الشريف وزير الإعلام، وحسب الله الكفراوي، ومحمد عبد الوهاب ويسري مصطفى ومحمد الرزاز وفاروق حسني وزير الثقافة.

اضطر الرئيس الأسبق حسني مبارك أن يقيل زكي بدر وزير الداخلية، استجابة لرغبة فؤاد سراج الدين رئيس حزب الوفد، وإبراهيم شكري رئيس حزب العمل، بعد زيارة قاما بها لقصر الرئاسة، وأطلعاه وقتها على تسجيلات زكي بدر التي شتمهم بها.

 

صلاح عبد المقصود.. الإخوانى "البصباص"

 

وزير الإعلام لمدة تسعة أشهر في عهد الإخوان، اشتهر بتصريحاته "الجنسية"، وكان أول تصريح يصدر عنه في أثناء استضافة المذيعة السورية الشقراء "زينة اليازجى" له، حينما قال لها في بداية اللقاء "أتمنى ألا تكون أسئلتك ساخنة مثلك"، ولم ينته الأمر عند تلك السقطة، فقط بل تجاوز ذلك حينما سألته صحفية شابة فى مؤتمر صحفى: فين حرية الصحافة؟ ففاجئ الجميع به يقول لها "ابقى تعالى أقول لك فين".

 

عبد الوحد النبوي.. وزير ضد "السمنة"

 

في أثناء زيارته لمتحف محمود سعيد بالإسكندرية، سخر عبد الواحد النبوي وزير الثقافة الحالي، من مظهر عزة عبد المنعم أمينة المتحف، أمام العاملين.

ورد الوزير على مشكلة طرحتها عليه أمينة المتحف حينما قالت له "أنا عندي مشكلة إجرائية خاصة بحصولي على شهادة الماجستير بكلية الفنون الجميلة"، فقال لها "وأنا عندي مشكلة مع الناس التخينة".

وأضاف أيضا في حديثه لمديرتها بالمتحف: "البنت دي تخينة، ولازم تطلعيها وتنزليها السلم كل يوم 20 مرة، عشان تخس".

 

محفوظ صابر..ميزان العدالة "المائل"

 

وزير العدل المستشار محفوظ صابر، رد على سؤال الإعلامي رامي رضوان، مقدم برنامج "البيت بيتك" المذاع على قناة ten الفضائية، بشأن إمكانية أن يصبح ابن عامل النظافة قاضيا، بقوله: "ابن عامل النظافة لا يمكن أن يكون قاضيا".

الرد كان صاعقا للمشاهدين، وسرعان ما تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي التصريح العنصري، لتبدأ موجة من الهجوم على الوزير، تداركها مجلس الوزراء، معلنا قبول استقالة الوزير جراء "زلة لسانه"، التي اعتبرها الوزير للمرة الثانية "صواب وصح وواقع".