التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:29 م , بتوقيت القاهرة

بعد استقالة وزير العدل.. الـ"سوشيال" ينتصر لـ"ابن الزبال"

تصريح أطاح بصاحبه في أقل من 24 ساعة بعد احتجاجات غاضبة سيطرت على الرأي العام المصري ضد ما وصفه المواطنون بـ"عنصرية" وزير العدل، فبعد لقاء المستشار محفوظ صابر، وزير العدل المصري، المستقيل، مساء أمس الاثنين، في برنامج "البيت بيتك" وأثناء رده على سؤال محاور البرنامج الإعلامي رامي رضوان، نطق بالكلمات التي كانت سببا في الإطاحة به فيما بعد.



وبمجرد صدور هذا التصريح وقبل انتهاء اللقاء الذي أغضب كثير من المواطنين بسبب تصريحات محفوظ عن "ابن الزبال"، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمئات التغريدات المناهضة لكلمات الوزير.


 



 


المعركة التي بدأتها مواقع التواصل الاجتماعي ردا على تصريحات وزير العدل، المستقيل، كللت بما وصفه، مستخدميها، بـ"القضاء" على وزير العدل و"الانتصار" لـ"ابن الزبال"، يقصد به عامل النظافة.


 





 


تغيير المفاهيم


ورغم أن المستشار المستقيل من منصب وزير العدل لم يكن والده من أعيان المجتمع، إلا أن تصريحه اعتبره البعض أنه ليس مجرد رأي شخصي، إنما هو عبارة عن بلورة لمجموعة من الأفكار المتوارثة والمتغلغلة في المجتمع، هكذا رأى مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفين أن المشكلة تكمن في الفكر الذي يجب العمل على تغييره.


 






 



 


مصير "ابن الزبال"


السؤال الذي شارك فيه الكثيرون حول النتيجة المستفادة من تقديم محفوظ استقالته بعد التصريح الذي كشف، بحسب وصف بعض مستخدمي "سوشيال ميديا"، عن الوجه العنصري في مؤسسات الدولة، متسائلين إذا كانت الاستقالة تمثل حلا للمشكلة وسيتم قبول أبناء عمال النظافة في سلك القضاء.


 





 


وبالرغم من كل هذا إلا أن كثيرين اتفقوا حول أن استقالة المستشار محفوظ صابر من منصبه بعد هذا التصريج وما سببه من غضب في الرأي العام يمثل خطوة على الطريق الصحيح.


 





 


لتكون أخر كلمات المستشار المستقيل من منصب وزير العدل هي "ريحت الناس مني".