التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:56 م , بتوقيت القاهرة

حقوقيون على "فيس بوك" لوزير العدل: الإقالة وحدها لا تكفي

جاءت تصريحات وزير العدل، محفوظ عبدالرحمن، التي أدلى بها في أحد البرامج التلفزيونية، مساء أمس الأحد، بأن "ابن عامل النظافة لا يمكن أن يعمل في القضاء، لأن الذي يعمل في القضاء يجب أن يكون من نفس البيئة والوسط المناسب"، مخالفة للدستور المصري والقسم الذي حلف به، ولحقوق الإنسان، فأثار حفيظة المنظمات والحقوقيين، وقرروا شن حملة مهاجمة له.


الحقوقي خالد علي


تصريح وزير العدل ليس مجرد رأى شخصي، لكنه تجسيد حي لسلوك منهجي تستخدمه جميع أجهزة الدولة لاستبعاد كل أبناء الطبقات الفقيرة من وظائف السلطة.



نجاد البرعي


يرفض تعيين ابن عامل النظافة في القضاء، ومع ذلك لن يقال، سينتظروا أول تعديل وزاري، ليخرج بكرامة، مع أنه من المفترض أن يعاقب، وعلنا على التصريح، وأن يتم إجباره على الاستقالة قبل أي تعديل وزاري.



حافظ أبو سعدة


لا يجوز لوزير العدل أن يعلن رأي يخالف الدستور ومبادئ المساواة وتكافؤ الفرص الواردة في نص المادة 53 من الدستور، التي تمنع التمييز على أساس اجتماعي، كما أنه اقسم على احترام الدستور والقانون، ويعد هذا التصريح حنث بالقسم، ما يفقده منصبه.



أمنية الشريف


إقالة الوزير لا تكفي، المشكلة في نمط التفكير والفكر السائد اللي أنتج عقليات زي وزراء الفشل.



جمال عيد


فقط من باب الدقة في التحديد، ما قاله وزير العدل لا علاقة له بالعنصرية، فلها تعريف مختلف، فهي طبقية فجة وتمييز على أساس اجتماعي، وفي كل الأحوال هي آراء تستوجب إقالته ومحاكمته، شرط ألا يكون النظام على نفس الشاكلة.



سعيد عبدالحافظ


سُئل أحد الزبالين عن رأيه في تصريح وزير العدل، فأجاب: "عدوك ابن كارك".






مالك عدلي


طيب أنا ممكن أوافق على تصريحات الوزير، بتاع اسمه إيه ده العدل، بشرط أن أبناء الطبقات اللي مش عاجباه يتم استثناؤهم من التجنيد الإجباري، ومن الضرائب والرسوم، ويروح هو وعائلته الملكية يقفوا على الحدود بدل العيال الغلابة اللي بيرجعوا لأهاليهم في نعوش.




وتقدم وزير العدل، محفوظ صابر، باستقالته من منصبه، إلى رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، اليوم الاثنين، بعد الهجوم الذي تعرض له، على هامش تصريحاته بشأن عدم أحقية ابن عامل النظافة في أن يكون قاضيا.
كان وزير العدل المستشار محفوظ صابر، قد رد على سؤال الإعلامي رامي رضوان، مقدم برنامج "البيت بيتك" المذاع على قناة ten الفضائية، أمس الأحد، بشأن إمكانية أن يصبح ابن عامل النظافة قاضيا، بقوله: "ابن عامل النظافة لا يمكن أن يكون قاضيا".
وردا على منتقديه، والهجوم الذي شنه رواد مواقع التواصل الاجتماعي عليه، ومطالبتهم بإقالته، قال وزير العدل: "إن ما ذكرته في البرنامج هو الصواب والصح والواقع"، مضيفا :"أنا بتكلم من الواقع ومبألفش، هو ده اللي ماشي في القضاء والشرطة والجيش".