التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:03 ص , بتوقيت القاهرة

السادات يطالب تحويل مديونيات المصانع لنسب مساهمة للدائنين

قال رئيس حزب "السادات الديمقراطي" الدكتور عفت السادات، إنه إذا كانت الرئاسة جادة في وجود حلول عملية من أجل التغلب على أزمة تعثر المصانع والشركات المغلقة لإعادتها مرة أخرى لسوق العمل، فعليها وضع آليات حقيقية تضمن تنفيذ التزام ما سيتم الاتفاق أو التوصل عليه بين المستثمرين والحكومة.


واقترح السادات في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إيجاد حلول للأزمة أولهما: "إما أن يتم تحويل المديونيات المستحقة على المصانع والشركات المتعثرة إلى نسب مساهمة للدائنين سواء كانوا أشخاص أو بنوك، مع إشراك عناصر جديدة في الإدارة حتى تدار تلك المشروعات بشكل اقتصادي بعيدا عن النواحي الشخصية".


كما اقترح أيضا إعادة تمويل المشروعات التي تنفذها تلك المصانع والشركات بشكل جزئي مع تغيير أعضاء مجلس الإدارة، حتى يكون هناك فكر جديد في إدارة الأعمال.


وقال السادات: "الطامة الكبرى أن تشكيل مجالس إدارة أغلب المصانع والشركات في مصر قائمة على أساس أسُر وعائلات، وبالتالي تكون التصرفات داخل هذه الشركات لا يراعي البعد الاقتصادي واحتياجات سوق العمل".


وتابع: "أعتقد لو تم تطبيق تلك المقترحات بأسلوب علمي أن يساهم ذلك في حل تلك المشكلة المعقدة التي تسببت في تشريد آلاف العمال وأصابت سوق العمل بالركود" .